غزة: اكدت حركة حماس الاثنين في بيان "رفضها القاطع" لعودة السلطة الفلسطينية الى مجلس الامن مجددا، معتبرة ان هذه الخطوة في حال حصولها ستكون "عبثية".

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة في بيان ان حركته "تؤكد رفضها القاطع لأي عودة للسلطة إلى مجلس الأمن، وتعتبر هذه الخطوة عبثا سياسيا وتلاعبا بالمصير الوطني".

وشددت حماس في بيانها ان على "محمود عباس (الرئيس الفلسطيني) والسلطة التوقف بشكل قطعي عن العبث السياسي".

وكان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة اعلن الجمعة ان القيادة الفلسطينية تدرس العودة إلى مجلس الأمن الدولي مجددا لتقديم مشروع قرار يطلب انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وجاءت هذه التصريحات بعد ان فشلت السلطة الفلسطينية الاسبوع الماضي بتمرير مشروع قرار تقدمت به الى مجلس الامن يطالب بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية بحلول نهاية 2017.

ونال مشروع القرار الفلسطيني ثمانية اصوات فيما كان يلزم تسعة اصوات من اصوات الدول الاعضاء ال15 في المجلس من اجل اعتماده، شرط عدم استخدام اي من الدول الدائمة العضوية حق النقض (الفيتو).

وعلى اثر هذا الاخفاق السياسي طلب الفلسطينيون رسميا الجمعة من الامم المتحدة الانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية حيث يمكن لهم ان يلاحقوا قادة اسرائيليين بتهمة ارتكاب "جرائم حرب".

واعتبرت حركة حماس الخميس توقيع عباس طلب الانضمام الى المحكمة خطوة "في الاتجاه الصحيح".

واثار تحرك عباس رد فعل شديد اللهجة من الولايات المتحدة، حليفة اسرائيل وابرز مانحي السلطة الفلسطينية. وتعارض واشنطن على الدوام الخطوات الاحادية الجانب للفلسطينيين امام هيئات دولية وتدافع عن مبدأ اجراء مفاوضات مباشرة اسرائيلية-فلسطينية لحل النزاع.