أجرى رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال زيارة خاطفة لدولة الكويت، محادثات مع الأمير صباح الأحمد الصباح وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء، وكبار المسؤولين.
وتناولت المحادثات العلاقات الثنائية والتطورات الراهنة في الإقليم وسبل تمتين العلاقات الأخوية بين دول مجلس التعاون الخليجي.&
&
وتأتي زيارة الأمير خليفة، التي استغرقت يوماً واحدًا، تزامناً مع تصعيد إيراني ضد مملكة البحرين والتدخل في شؤونها الداخلية على خلفية اعتقال أمين عام جمعية (الوفاق) المعارضة علي سلمان.
&
تصريحات وزير الداخلية&
وعلى صعيد متصل، أكد وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن المخالفات التي ارتكبها الامين العام لجمعية الوفاق كانت على مرأى من الجميع، والتهم التي وجهت له كانت واضحة "وهو اختار أن يكون في هذا الموقف".
وقال الشيخ راشد في مؤتمر صحافي لرؤساء تحرير الصحف المحلية نقلته وكالة الانباء البحرينية مساء السبت أنه سبق اتخاذ اجراءات تحذيرية بحقه "لكنه لم يقدر ذلك فالمستغرب هو عدم توقيف الامين العام للوفاق وليس العكس، وقد قمنا باتخاذ الإجراءات اللازمة لفرض القانون بهدف تحقيق العدالة".
&
واوضح وزير الداخلية البحريني أن البحرين كانت تمرّ بمرحلة اختبار سياسي منذ عام 2011 وقد نجحت المملكة في تجاوزها مستعرضًا الاحداث منذ تشكيل اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق واعتماد توصياتها واطلاق حوار التوافق الوطني بهدف مشاركة كل الاطياف للوصول الى حل يرضي الجميع.
&
واضاف أن الحوار خرج بالعديد من التوصيات، وتم إدخال تعديلات دستورية، كان من بينها خمسة تعديلات سبق أن طرحتها جمعية الوفاق في مجلس النواب.
&
الحوار الوطني&
وبيّن الشيخ راشد انه تم استكمال الحوار الوطني دون التوصل الى نتيجة، ثم تم اطلاق مبادرة التوافق الوطني التي رفضتها الجمعيات السياسية.
وحول ما يتعلق بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية قال "إن مصلحة ايران احترام دول الجوار بدلاً من التدخل في شؤوننا الداخلية ومن يرى ولاءه وارتباطه مع ايران من الافضل له مغادرة البحرين، فالبحرين للبحرينيين" مؤكدًا حرص بلاده على المواطنين اكثر من أي دولة اخرى.
&
وعن تصريحات الامين العام حزب الله اللبناني الاخيرة حول الشأن البحريني، اكد الشيخ راشد أن تصريحاته "تسيء له، فنحن نحمي البحرين منه ومن غيره، وعليه أن يركز على رسالته التي حددها في البداية بدلاً من التدخل في الشأن البحريني" مضيفًا "ان حزب الله اصبح منظمة ارهابية نتيجة ممارساته تجاهنا وتجاه غيرنا".
&