تستعد إيران والدول الكبرى الست لجولة مفاوضات نووية جديدة هي الثانية عشرة من نوعها، وقبل ذلك سيجري وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في جنيف محادثات مع نظيره الاميركي جون كيري للتشاور قبل اللقاء بين مساعديهما.


سيجري الوفدان الايراني والاميركي محادثات ثنائية خلال الفترة من 15 الى 17 كانون الثاني (يناير) الجاري، تسبقها وتعقبها محادثات ثنائية مع بقية الوفود الاعضاء في مجموعة "5+1" .
&
وتهدف محادثات ظريف مع نظيره الأميركي لبحث سبل دعم المفاوضات والتسريع بها عندما يلتقي ممثلو الاطراف السبعة الاربعاء المقبل الموافق 18 كانون الثاني (يناير) في جنيف على مستوى مساعدي وزراء الخارجية.
&
وسيبحث مسؤولون فنيون من اطراف المفاوضات الامور الفنية والتقنية، والتي سيتفق عليها ممثلو الوفد الديبلوماسي الايراني مع ممثلي وفود الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى المانيا.
&
وقالت صحيفة (الغارديان) اللندنية في تقرير لها، الاثنين، إن الاتفاق الأولي الذي عقدته القوى الكبرى الست وإيران ما بين عامي 2012 و2013 يقضي بوقف تخصيب اليورانيوم في ايران عند حد معين مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية عليها ومواصلة التفاوض.
&
ظريف ويابكوف&
&
وإلى ذلك، أجرى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، محادثات، الاثنين ، في طهران مع مساعد الخارجية وممثل روسيا في مجموعة "5+1" سيرغي ريابكوف، حول البرنامج النووي الايراني.
&
كما سيجري ريابكوف الذي كان وصل الى طهران مساء الاحد، محادثات اخرى ايضا مع مساعدي وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي.
&
وتأتي زيارة المسؤول الروسي الى طهران على اعتاب جولة المفاوضات النووية الجديدة في جنيف.
&
ويشار الى انه في ختام جولة المفاوضات النووية السابقة في جنيف، وكانت العاشرة، تم الاتفاق على تمديد فترة المفاوضات 7 اشهر اخرى تنتهي في 30 حزيران (يونيو) المقبل.
&
ومن ثم عقدت جولة المفاوضات النووية الحادية عشرة يوم 17 كانون الاول (ديسمبر) الماضي في جنيف، وقبلها بيومين أجرى الوفد النووي الايراني المفاوض مشاورات ثنائية مع وفود اميركا وفرنسا وروسيا والصين وكذلك مع وفد الدول الاوروبية الثلاث.
&