أكد شيخ الازهر الاستعداد لعقد اجتماع لعلماء الشيعة والسنة والعرب لتدارك الخلاف الذي يمزق الأمة الإسلامية ويحول دون التفاهم والحوار بين المذهبين، وقال إنه ذاهب إلى العراق قريبًا لهذا الهدف، ودعا بغداد لقانون يجرم سب الصحابة.. فيما قال العبادي إن العراق ومصر مهيئان للقيام بدور فعال في صد المشروع الخبيث الذي أدى إلى اقتتال المسلمين وتشرذمهم.


لندن:&بحث شيخ الازهر أحمد الطيب خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في القاهرة الاثنين، التقارب والتلاحم بين المسلمين ونبذ التعصب بينهم، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب من خلال طرح الفكر الإسلامي الصحيح الذي يؤكد نبذ العنف.. وأكد على "ضرورة توحد الشعب العراقي بجميع مكوناته وأطيافه والعمل على تجاوز الظروف الراهنة والتحديات التي يمر بها هذا البلد الشقيق من فتن طائفية وفتاوى تكفيرية وأعمال إجرامية ترتكبها الميليشيات الطائفية والتنظيمات التكفيرية الإرهابية".

وأبدى استعداد الأزهر الشريف لعقد مؤتمر يجتمع فيه علماء السنة والشيعة العرب (مستثنيًا العلماء غير العرب في إشارة إلى إيران على ما يبدو) لتدارك الخلاف الذي يمزق الأمة الإسلامية ويحول دون التفاهم والحوار بين المذهبين، مؤكدًا أن الأمة الإسلامية مستهدفة وهناك بعض القوى الإقليمية والدولية تحاول خلق صراعات طائفية ومذهبية في الدول العربية والإسلامية تخدم أعداء الأمة ومصالحها الشخصية.

ودعا شيخ الأزهر المرجعيات الشيعية لمناقشة القضايا العالقة، والتي يستغلها البعض في تأجيج الصراعات، مؤكدًا أنه سيزور العراق قريبًا للم الشمل ووحدة الأمة التي هي هدف أساسي في الحقبة الحالية، كما نقل عنه موقع الأزهر.

وقال إن الأزهر يسعى دائمًا لجمع الكلمة ووحدة الصف ومستعد أن يقدم كل ما يمكن لتحقيق ذلك لافتاً إلى أنه لن ينتظر أن تستتب الأمور ولكنه سيذهب للتقريب والعمل على وحدة صف العراقيين.

وأوضح الشيخ الطيب أن الأزهر الشريف هو مرجع أهل السنة في العالم كله ويسعى دائمًا من خلال رسالته الوسطية وفكره المعتدل إلى جمع كلمة المسلمين في جميع أصقاع المعمورة، ولن يسمح لأعداء الإسلام بالنيل من هذه الأمة أو المساس بوحدتها ورسالتها الخالدة.

وطالب الحكومة العراقية بضرورة العمل على إيقاف إطلاق النار وأعمال العنف المتبادل، والتي راح ضحيتها آلاف الأبرياء، وباب الاحتقان والتوتر الذي يؤجج الصراع الطائفي والعمل على إلغاء التهميش والإقصاء ضد أي طائفة، وضرورة مشاركة جميع مكونات وأطياف الشعب في كل المجالات والعمل بجدية وفاعلية على عودة النازحين والمهجرين من كافة المحافظات إلى مدنهم تمهيدًا لإجراء مصالحة وطنية وزيادة اللحمة الأخوية في العراق.

&وشدد شيخ الازهر على مطالبته المراجع الشيعية بضرورة إصدار الفتاوى التي تحرم سفك الدماء والطعن في الصحابة الكرام، وأن تتبنى الحكومة العراقية إصدار قانون يجرم هذه الأفعال.. وأكد أن الأزهر الشريف يقف إلى جانب الشعب العراقي بجميع أطيافه ومكوناته كي يعود هذا البلد الشقيق إلى مكانه الصحيح بين بلدان العالم وشعوبها بعد أن يتخلص من براثن الإرهاب والهمجية.

من جانبه، أكد العبادي أن مصر والعراق لهما عمق في الحضارة الإنسانية والإسلامية، وهذا يؤسس للقيام بدور فعال في صد المشروع الخبيث الذي أدى إلى اقتتال المسلمين وتشرذمهم، مضيفًا أن البعض يستفيد من الاستقطاب الطائفي الذي يحشد له من أجل مصالحه الشخصية.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي قائلاً "إننا نسعى إلى تقليل السلبيات في دولة العراق وعمل توازن في تمثيل كل مكونات الشعب العراقي في الحكومة، بعيدًا عن المحاصصة الطائفية".. مشددًا على أنه لا يجوز لأي مسؤول أن يتعامل مع أي فرد من أفراد الشعب على أساس معتقده.

وفي ختام الاجتماع، قال محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر الشريف، إن العراق دولة كبير وشعب عريق، مشيرًا إلى أنّ "ما يحدث من فرقة ليس الا طعماً ابتلعناه جميعاً"..مضيفًا أنه "من حسن الطالع أن هذا العام بدأ بميلاد المسيح والنبي"، مشيرًا الى&"أن التفرق والتشرذم ليس من صالحنا".

وكشف مهنا أن شيخ الأزهر وعد بدعوة المرجعيات الشيعية للأزهر لمناقشة القضايا العالقة، والتي يستغلها البعض في تأجيج الصراعات، موضحًا أن شيخ الأزهر سوف يزور العراق قريبًا من أجل لم الشمل ووحدة الأمة التي هي هدف أساسي في الحقبة الخالية.

وأضاف أن الأزهر الشريف يسعى دائمًا لجمع الكلمة ووحدة الصف، ومستعد أن يقدم كل ما يمكن من أجل ذلك، مضيفًا أن شيخ الأزهر قال إنه لن ينتظر أن تستتب الأمور بل سيذهب للتقريب والعمل على وحدة صف العراقيين.

من جانبه،&قال فالح الفياض، مستشار الأمن القومي العراقي، عضو الوفد المرافق للعبادي، إن الحكومة العراقية حريصة على التواصل مع الأزهر تلك المرجعية الوسطية الهامة، ومن اهتمام العراق لنشر الوسطية ونبذ العنف تم التباحث في إمكانية عودة التقريب والحوار مع علماء ومرجعيات النجف الأشراف... مشيرًا إلى أنّ ما تقوم به الحكومة لجمع الشمل والكلمة فتلك استراتيجية الحكومة الجديدة ونتطلع إلى التعاون مع الأزهر، والحكومة فرحة بما سمعته من الرئيس السيسي أمس وشيخ الأزهر اليوم بخصوص هذا الشأن.

وجاء هذا الاجتماع في اليوم الثاني والاخير من زيارة العبادي للقاهرة، حيث اجرى محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزرائه ابرهيم محلب تناولت ملفات الإرهاب وتعاون البلدين عسكريًا واستخباريًا لمواجهته، اضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار.