نيامي: قتل اربعة اشخاص واصيب 45 آخرون بجروح الجمعة في زيندار ثاني اكبر المدن في النيجر في تظاهرات احتجاج على نشر اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية رسما للنبي محمد في عددها الاخير، بحسب ما اعلن وزير الداخلية النيجري.

وقال الوزير مسعود حسومي للاذاعة الوطنية ان الضحايا هم ثلاثة مدنيين ودركي، مضيفا ان 22 من عناصر الامن اصيبوا بجروح اضافة الى 23 متظاهرا. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اشار طبيب في مستشفى زيندار الى اربعة قتلى وثلاثة جرحى بالرصاص اضافة الى عدد غير محدد من الجرحى مع اصابات طفيفة.

وشهدت زيندار يوم "جمعة اسود". فقد تظاهر الاف الاشخاص لدى الخروج من المساجد احتجاجا على رسم للنبي محمد نشرته اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية في عددها الاخير. وهذه المسيرات تحولت الى اعمال عنف وخصوصا احراق المركز الثقافي الفرنسي النيجري وتخريب ثلاث كنائس، واحدة كاثوليكية واثنتان للطائفة الانجيلية.

واحرق متظاهرون المركز الثقافي الفرنسي في زندر، ثاني مدن النيجر، الجمعة بعد نشر رسم كاريكاتوري للنبي محمد على الصفحة الاولى للعدد الاخير من صحيفة شارلي ايبدو، كما اعلن مديره.

وذكرت سلطات مدينة زندر في الجنوب والقريبة من حدود نيجيريا، ان المتظاهرين نهبوا ثلاث كنائس، احداها كاثوليكية، والاثنتان الاخريان للبروتستانت.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال كاومي باوا مدير المركز في زندر ان خمسين شخصا "كسروا باب" المدخل و"اضرموا النار في الكافيتيريا" والمكاتب الادارية، رغم "الطلقات التحذيرية" من "شرطيين" كانا يتوليان حماية المركز.
&