حظرت إيران بقرار قضائي صحيفة إيرانية إصلاحية معارضة تدعى "ماردوم إيمروز" بعدما أوردت عبارة "أنا شارلي" على صفحتها الأولى، منسوبة إلى الممثل الأميركي جورج كلوني، وتدافع الجريدة المذكورة عن سياسة حكومة روحاني.


طهران: اعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية السبت ان القضاء الايراني امر بحظر الصحيفة الاصلاحية "ماردوم ايمروز" لانها اوردت في صدر صفحتها الاولى عنوانا بالخط العريض يتضمن عبارة "انا شارلي".

وحسب الوكالة، فان الصحيفة نشرت في صفحتها الاولى صورة كبيرة للممثل الاميركي جورج كلوني، وتحتها كتب "كلوني: انا شارلي"، في اشارة الى ان هذا التعبير منسوب إلى الممثل الاميركي خلال احتفالات غولدن غلوبز الاحد الماضي.

وقال رئيس تحرير الصحيفة محمد غوشاني، حسب ما نقل عنه الموقع الاخباري نسيم اون لاين، "لقد حظرت الصحيفة بسبب شعار شارلي ايبدو". وكانت مكاتب صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة تعرّضت لهجوم من مسلحين في السابع من الشهر الحالي، ادى الى مقتل 12 شخصا من الصحافيين فيها وغيرهم، وتبنى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الاعتداء.

وكانت الصحيفة نشرت رسوما للنبي محمد قبل الاعتداء عليها، ثم عادت ونشرت رسما اخر الاربعاء للنبي محمد، يظهر فيه وهو يدمع ويحمل لافتة "انا شارلي"، وهو الشعار الذي حمله المتظاهرون الاحد الماضي استنكارا للهجوم على الصحيفة.

ودانت ايران الهجوم على الصحيفة، ثم عادت ونددت بنشر رسم جديد عن النبي محمد الاربعاء. وتدافع جريدة مردوم ايمروز عن سياسة حكومة الرئيس المعتدل حسن روحاني.
ومنذ انتخاب الاخير اقفلت ثلاث صحف اصلاحية بشكل نهائي.
&