كييف: رفض "رئيس" جمهورية دونيتسك الانفصالية الموالية لروسيا الجمعة اي هدنة جديدة مع كييف، مؤكدا ان المتمردين عازمون على شن هجوم في كل المنطقة التي يسيطر الجيش الاوكراني حاليا على جزء منها.

وقال "رئيس" الجمهورية المعلنة من جانب واحد الكسندر زاخارتشنكو، كما نقلت عنه وكالتا الانباء انترفاكس وريا نوفوستي، "لن يكون هناك بعد الان من جانبنا اي مساع للتحدث عن هدنة"، مؤكدا "سنشن هجوما في كل منطقة دونيتسك".

تأتي هذه التصريحات غداة خسارة الجيش الاوكراني مطار دونيتسك بعد اشهر عدة من المعارك. وتشبه هذه المعركة في اوكرانيا بمعركة ستالينغراد ابان الحرب العالمية الثانية.
وفي كييف اتهم سكرتير مجلس الامن القومي والدفاع اولكسندر تورتشينوف من ناحيته "مجموعات ارهابية روسية" بشن هجوم في الشرق الانفصالي الاوكراني.

وقال تورتشينوف اثناء اجتماع للحكومة "ان مجموعات ارهابية روسية انتهكت كل الاتفاقات (...) وتشن هجوما"، موضحا انها "وحدات نظامية من القوات المسلحة الروسية".
واضاف "ان هذه العمليات تجري فعليا على كل خط الجبهة الجبهة قرب دونيتسك وكذلك في الجنوب". واكد ان القوات الاوكرانيا "تسيطر" على الوضع من خلال "صدها الهجمات وشنها هجوما مضادا".

وتستعد اوكرانيا الجمعة للرد بعد انسحابها من مطار دونيتسك الذي بات تحت سيطرة المتمردين الموالين لروسيا، وبعد يوم دام تخللته معارك وعمليات قصف اسفرت عن سقوط اكثر من 40 قتيلا في الشرق الانفصالي.


&