عزّت المملكة المتحدة، على لسان قيادييها الكبار، المملكة العربية السعودية برحيل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مؤكدة العزم على المضي قدمًا في مسيرة العلاقات الراسخة والعميقة بين المملكتين.
&
وفور سماع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بنبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله، أدلى ببيان عبّر فيه عن حزنه العميق وتعازيه للسعودية، قيادة وشعبًا.&
وقال كاميرون: "أحزنني جدا سماع نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين، جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. سوف نذكره دائمًا لسنوات خدمته الطويلة للمملكة، والتزامه بالسلام وتعزيز التفاهم بين الأديان".
واضاف:" وأتوجه بالتعازي والمواساة للعائلة المالكة السعودية والشعب السعودي في هذا الوقت الحزين. وإنني آمل بصدق أن تستمر العلاقات الراسخة والعميقة بين مملكتينا، وأن نواصل العمل معًا لتعزيز السلام والازدهار في أنحاء العالم".
&
ومن جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند: لقد خدم&الملك الراحل المملكة العربية السعودية لسنوات طويلة بكل جلال وتفانٍ. وسوف نذكره دائمًا لمساهمته بازدهار وأمن المملكة والمنطقة.
&
وأضاف هاموند: "أحزنني جدًا سماع نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. لقد خدم المملكة العربية السعودية لسنوات طويلة بكل جلال وتفانٍ. وسوف نذكره طويلاً لمساهمته بازدهار وأمن المملكة والمنطقة".
&
وختم: "أتوجه بالتعازي الصادقة للمملكة العربية السعودية وشعبها في هذا الوقت الحزين".

تصريح المتحدث البريطاني&
&
من جانبه، أعلن المتحدث الجديد باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمقيم في المنطقة، إدوين سامويل، ببيان حول وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قال فيه: "لقد أرسل أمير ويلز الأمير تشارلز، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، تعازيهما باسم حكومة المملكة المتحدة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز برحيل أخيه عبد الله بن عبد العزيز".
&
واضاف المتحدث: وكشخص قضيت السنوات الثلاث الأخيرة من عملي في السعودية، وأحمل مشاعر المحبة والإحترام لهذا البلد، أشعر بحزن شديد تجاه السعوديين الذين أحبوا ملكهم.&
وقال سامويل: لقد أدخل الملك عبدالله تطورًا وتقدمًا كبيرَين في حياة السعوديين. سيذكر الجميع داخل المملكة الملك عبد الله باعتباره مُجدّدًا ومُصلحًا كبيرًا – ليس آخرها إشراك النساء في مجلس الشورى.
&
وتابع المتحدث البريطاني قائلاً: كما أن رحيل الملك عبد الله هو يوم حزين في الشرق الأوسط والعالم أيضًا، فهو الذي أطلق مبادرة سلام الشرق الأوسط، كعمل قيادي شجاع وجريء لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية، وكانت مبادرته واحدة من أكثر المساهمات الجريئة والبنّاءَة في البحث عن السلام في هذه المنطقة.
ونوه سامويل إلى أن بريطانيا لديها علاقة وثيقة وطويلة مع السعودية وتتطلع إليها كدولة صاحبة دور قيادي بارز في المنطقة.
وختم قائلاً: نتمنى للملك سلمان بن عبدالعزيز كل التوفيق والنجاح في عمله الجديد، وسنقف إلى جانبه كأصدقاء مخلصين كما وقفنا مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز.
&