إسلام آباد: اقترح رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في خطاب في الجمعية العامة للامم المتحدة على الهند مبادرة سلام جديدة تنص على جعل منطقة كشمير المتنازع عليها وتشهد عودة للتوتر منذ العام الماضي، منزوعة السلاح.

وقدم شريف في الخطاب الذي القاه الاربعاء خطة تتألف من اربع نقاط تهدف الى وقف تصاعد التوتر بين البلدين النوويين الجارين اللذين خاضا ثلاث حروب منذ استقلالهما في 1947، اثنتان منها بسبب كشمير الذي يشهد منذ العام الماضي عودة للحوادث عبر الحدود.

ورأى شريف في خطته انه على البلدين احترام الاتفاق التاريخي حول كشمير الذي وقعاه في 2003 والتخلي عن "التهديدات باستخدام العنف" وخفض وجودهما العسكري في المنطقة خصوصا عبر سحب كل منهما بلا شروط للجنود الذي يتواجهون في بعض الاحيان على ارتفاع اكثر من خمسة آلاف متر في جبل سياشين.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني في الخطاب الذي وضع على الموقع الالكتروني للامم المتحدة ان "جنوب آسيا بحاجة الى استقرار استراتيجي وهذا يمر عبر حوار جدي من اجل ضبط النفس في المجال النووي وتوازن في الاسلحة التقليدية وتسوية النزاع".

ويبدو ان هذه الخطة لم تقنع الهند التي رد الناطق باسم وزارة خارجيتها فيكاش سواروب على موقع تويتر ان "الحل ليس جعل كشمير منزوعة السلاح بل القضاء على الارهاب في باكستان".

ويتبادل البلدان باستمرار الاتهامات بتغذية التحركات الاستفزازية على الحدود ودعم المجموعات السرية المسلحة المتمردة في الجزء الذي يسيطر عليه البلد الآخر. ويعتبر المراقبون في الجانب الهندي اقتراحات الحكومة المدنية الباكستانية خالية من اي مضمون اذ ان السلطة الحقيقية خصوصا في القرارات الاستراتيجية تتركز بيد الجيش الذي يتمتع بنفوذ كبير.
&