أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن تعيين القائم بالأعمال لدي إيران ايجاي شارما، سفيرا للمملكة المتحدة لدى قطر، وهذا الدبلوماسي شهد فترات التوتر والتوازن في علاقات لندن مع طهران.


أوضحت وزارة الخارجية البريطانية في بيان يوم السبت أنه تم تعيين إيجاي شرما سفيرا لصاحبة الجلالة البريطانية لدى دولة قطر خلفا لنيكولاس هوبتون الذي سينتقل ليشغل منصبا دبلوماسيا أخر، وأضافت أن شارما سيتولى مهام منصبه الجديد في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
&
ويتولى شارما حاليا منصب القائم بالأعمال لدي ايران، وهو المنصب الذي شغله في وقت سابق هذا العام.
&
وكانت بريطانيا أعادت في 23 آب (أغسطس) الماضي فتح سفارتها في طهران بعد نحو أربع سنوات من إغلاقها. وحضر مراسم الافتتاح في طهران وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، وبمشاركة دبلوماسيين إيرانيين وأجانب جاءوا لإحياء الحدث.
&
وافتتحت إيران في الوقت ذاته سفارتها في لندن، وقال وزير الخارجية البريطاني إنه من المتوقع أن يتوصل البلدان خلال الشهور المقبلة إلى اتفاق بشأن رفع التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى السفراء.
&
ويشار إلى أن السفير الجديد المعين في الدوحة كان التحق بوزارة الخارجية عام 1995، حيث عمل مديرا لإدارة إيران بوزارة الخارجية، ثم قائما بالأعمال غير مقيم لدى إيران خلال الفترة من 2012 حتى 2015، كما تولى منصب نائب السفير البريطاني في باريس بين 2008 و2012، إضافة الى تولي منصب نائب السفير البريطاني في طهران عامي 2007 و 2008.
&
ويتقن السفير شارما الى جانب اللغة الإنكليزية، اللغات الفارسية والروسية والتركية. &
&