: آخر تحديث
أردوغان قال إن الانضمام للاتحاد خيار استراتيجي لبلاده

ميركل تحبط أحدث مسعى لـ(أوربة) تركيا

أحبطت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، أحدث دعوة من الرئيس التركي للانضمام للإتحاد الأوروبي، وقالت إن مساعدة تركيا ضرورية لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا، لكن هذا لا يمثل تغييراً في موقفها بأن أنقرة يجب ألا تصبح عضواً بالإتحاد.

نصر المجالي: أكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل مجدداً في حديث لهيئة الاذاعة العامة الألمانية يوم الأربعاء:  "عارضت دائماً عضوية الإتحاد الأوروبي لتركيا، والرئيس طيب اردوغان يعرف هذا وما زلت عند موقفي".
وكانت ميركل من المعارضين علانية لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي قبل توليها السلطة في عام 2005 وايدت بدلاً من ذلك منح انقرة "شراكة مميزة" لا تصل إلى حد العضوية الكاملة.
لكن المستشارة تجنبت استخدام ذلك المصطلح أو الاعلان عن معارضتها بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وقالت بدلاً من ذلك، ان محادثات العضوية بين أنقرة والإتحاد الأوروبي، والتي بدأت قبل وقت قصير من توليها السلطة يجب ان تتواصل، ولكن من دون أن تكون نتيجتها محددة سلفاً.
 
خيار استراتيجي 
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعتبر ان العلاقة التركية مع الإتحاد الأوروبي خيار استراتيجي، ودعا لفتح فصول جديدة لمفاوضات انضمام بلاده للاتحاد.
كما دعا في كلمة ألقاها يوم الإثنين الماضي في اجتماع رفيع المستوى للأعمال، نظمه اتحاد الشركات البلجيكية، في بروكسل، إلى زيادة تعاون الإتحاد مع تركيا في ظل التطورات الإقليمية.
وتوقفت مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي في السنوات الاخيرة بعد تراجع الاهتمام من الجانب التركي وتزايد انتقادات المسؤولين الأوروبيين لسياسات اردوغان التي يعتبرونها سلطوية على نحو متزايد.
لكن اوروبا بدأت تتواصل مرة اخرى مع تركيا على امل ان تقدم انقرة المساعدة في ما يتعلق بالتدفق القياسي للاجئين من سوريا ودول اخرى مزقتها الحروب في الشرق الأوسط.
وخلال زيارة اردوغان لبروكسل، قُدمت له مسودة خطة عمل تقدم بموجبها اوروبا المزيد من الدعم المالي للاجئين السوريين والعراقيين، الذين يعيشون في تركيا.
وقالت ميركل "نحتاج إلى التحدث الى تركيا بشأن تقاسم العبء على نحو افضل.. هذا سيعني تقديم اموال لتركيا…ونفي مطالب معينة لتركيا مثل تخفيف القيود على تأشيرات السفر".

دولة مرشحة
يذكر أن تركيا أصبحت عام 2005، دولة مرشحة لعضوية الإتحاد الأوروبي، وجرى فتح 14 فصلاً تفاوضياً بين تركيا والإتحاد، من أصل 35، تتعلق بالخطوات الإصلاحية التي تقوم بها تركيا، بهدف تلبية المعايير الأوروبية في جميع المجالات التي تتضمنها هذه الفصول، تمهيداً لحصولها على عضوية كاملة.
وتعترض بعض دول الإتحاد الأوروبي على 8 فصول معلقة، وتعيق فتحها، مثل فرنسا وألمانيا، فضلاً عن الشطر الجنوبي من قبرص، لا سيما أن 5 منها تفضي إلى العضوية المباشرة. والفصول الثمانية هي "حرية تنقل البضائع"، و"حق تأسيس عمل وحرية تقديم خدمات"، و"الخدمات المالية"، و"الزراعة والتنمية الريفية"، و"قطاع الأسماك"، "وسياسة النقل"، و"الإتحاد الجمركي"، و"العلاقات الخارجية".
 

 


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عضوية اوربا
نضال - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 09:39
هل تعتقد سيد اردوغان بان اوربا هم عرب ويصدق كلامك المعسول بانك ديمقراطي وتلتزم بمعايير حقوق الانسان حيث تدافع عن اطفال فلسطين وسوريا بالكلام وتقوم بقتل اطفال الاكراد وتشردهم وتدعم وتمرر كل المجرمين الى سوريا
2. أردوغان الأرهابي
عراقي - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 09:40
أزمة اللاجئين ليدخل أوروبا من الباب الأمامي , وفي كلتا الحالتين سينجح في تدمير أوروبا !!؟..
3. برافو ميركل
بشاير - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 10:09
برافو برافو إنجيلنا ميركل الشجاعه خللي اردوغان ينضم للجامعه العربيه احسن له ولاوربا
4. الاعتراف بالابادة الارمنية
وتحرير ارمينيا الغربية - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 11:17
بدون الاعتراف بالابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1915-1923 سكان اناضوليا الاصليين وتحرير ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى وبوندوس وازمير/اسميرنا اليونانيتان واشور واقامة دول مسيحية لا عضوية لتركيا في اوروبا فتركيا اسيوية اسلامية وقتصادها متخلف اسوا من اقتصاد اليونان فالاتراك يصرفون اموال اكثر من دخلهم وسيكونون عالة على اوروبا ثم اوروبا قالت بوضوح بدون اعتراف تركيا بالابادة الارمنية والمسيحية لا عضوية لتركيا وهذا شرط مهم على تركيا ان تنفدها
5. تركيا وايران واسرائيل
عراقي - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 11:24
(وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (المنافقون:4).
6. لماذا
huda - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 12:10
اعجب لماذا يريد اردوغان زعيم جماعة الاخوان المسلمين الانضمام الى اوروبا الكافرة لا مكان اطلاقا لتركيا في الاتحادالاوروبي لا اليوم ولا بعد مائة عام قبل اعادة اراضي الارمن والاشوريين واليونان الى اصحابها الاصليين
7. Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 14:02
Turkey''s economy is solid like a rock but Greece Portugal and Spain with Italy''s economies is going down the toilette so do we really think Turkey in this economic hard times want to be an EU country if the UK and many strong countries are doing everything possible to get out from the EU so I think Merkel is so busy paying for Greece''s survival and trying to keep it together as long as possible and then maybe Germany itself will get out asap so this report is either delusional or was written two decades ago when the EU looked promising and was on high note now it is on survival mode I think strong Turkey is good no need for the melt down if you can help it Turkey dodged a bullet that could have been devastating to their well being
8. تكبييير
ساميه - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 15:07
السنه و السلفية و دولة الاسلام قادمة الى كل اوروبا٠٠٠٠لا محاله و ستطبق الشريعه و البرقع في المانيا
9. الشرق الاوسط سيرثها
اسرائيل المسلمين الى زوال - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 16:29
ادا المسلمين لم يلتزمو بالقوانين الاوروبية فهدا معناه نهاية المسلمين في اوروبا والاحزاب اليمينية ستفوز وحينها سيتم طرد المسلمين وحتى دول الشرق الاوسط سيرثها اسرائيل ومجد العرب والمسلمين الى زوال وبني اسماعيل سيكون مصيرهم الفناء امين
10. تعليق على تعليقي
عراقي - GMT الخميس 08 أكتوبر 2015 16:40
الدول الثلاث المنافقة لا تتكلم العربية والمفاجئ العلامة الحمراء للمؤيدين لاحدى الدول الثلاث والرافضين تعليقي والمرجح ايران المقدسة من قبلهم وأقول لهم ايران اخبث تلك الدول الثلاثة ولكن تنطبق على عبيدها الاية الكريمة وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا فهم يتصورون ايران هي المدافع عن الدين والمذهب والحقيقة ماهي الا دولة أقليات تسعى لاعادة امجاد امبراطورية ازالها الخليفة عمر لذلك يبغضونه لا حبا بال البيت ولا بطيخ


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الملك سلمان وعمران خان يبحثان تطورات الأحداث إقليميًأ
  2. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
  3. عاصفة (علي Ali) تحاصر المملكة المتحدة
  4. ستورمي دانيالز: العلاقة مع ترمب كانت الأقل إثارة
  5. عمران خان: باكستان تقف دائمًا مع السعودية
  6. الشابات البريطانيات لسن سعيدات!
  7. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  8. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
  9. بريطانيا تحاكم زوجين إيرانيين حاولا اختبار عذرية ابنتهما!
  10. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  11. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  12. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  13. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  14. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  15. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
  16. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
في أخبار