أعلن متحدث باسم قيادة القوات الاميركية في الشرق الاوسط (سنتكوم) الاثنين ان الولايات المتحدة ألقت جوًا الاحد ذخائر في شمال سوريا لمقاتلين من المعارضة يتصدون لتنظيم الدولة الاسلامية.


إيلاف - متابعة: قال الكولونيل باتريك رايدر في بيان ان هذه العملية الجوية "الناجحة" باسم التحالف "وفرت ذخائر لمجموعات عربية سورية خضع المسؤولين عنها لعمليات تدقيق ملائمة من جانب الولايات المتحدة".

وقامت بالعملية طائرات شحن من طراز سي-17 تابعة للقوات الجوية الاميركية، وفق البيان. واوضح مسؤول في البنتاغون لوكالة فرانس برس ان الطائرات القت ما مجموعه "خمسون طنا من الذخائر"، مؤكدا معلومات ذكرتها شبكة سي ان ان.

تعكس هذه العملية التوجه الجديد لادارة باراك اوباما بهدف التصدي للجهاديين في سوريا بعد فشل برنامجها لتدريب المعارضين السوريين المعتدلين. واعلنت هذه المقاربة الجديدة الجمعة في واشنطن. وهي تركز على تزويد مجموعات منتقاة بالاسلحة، وتأمين دعم جوي لها، لتكون قادرة على شن هجمات منسقة على الجهاديين.

ولم يحدد بيان سنتكوم هوية المجموعات المعارضة، التي تلقت الذخائر والعتاد، لكنه اشار الى فاعلية المعارك التي تخوضها القوات الكردية السورية والمجموعات العربية لتحرير المناطق الحدودية مع تركيا في شمال شرق البلاد.

واورد ان العملية الجوية "تسعى الى تعزيز نجاحات هذه القوات لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من الاراضي السورية". واعلنت المقاربة الاميركية الجديدة بعد عشرة ايام من بدء التدخل العسكري الروسي في النزاع السوري.

&