عمان: أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن انعقاد مؤتمر منظمة الأمن والتعاون الأوروبي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين في منطقة البحر الميت، بمشاركة ممثلي الدول الـ57، المشاركة في منظمة الامن والتعاون الأوروبي، و6 دول من منطقة البحر الأبيض المتوسط الشريكة من أجل التعاون، إضافة إلى العديد من المنظمات الدولية الأخرى.

ويهدف المؤتمر الى مناقشة الفرص والتحديات الأمنية المشتركة في المنطقة المتوسطية، ويلقي كل من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده، ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، وسكرتير الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية الصربي روكسانا نينتشيتش، كلمات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي تعقد في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الثلاثاء المقبل.

تعقد الجلسة الأولى، التي يدور موضوعها حول "الأمن المشترك في المنطقة المتوسطية" ويديرها الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي لامبرتو زانييه، في تمام الساعة العاشرة صباحا، حيث ستركز الجلسة على الفرص والتحديات المشتركة العديدة بين منطقة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي والمنطقة المتوسطية.

كما تهدف الجلسة إلى التمهيد لثلاث جلسات أخرى ستناقش: مواجهة التطرف العنيف والتعصب المؤدي إلى الإرهاب ودور الحوار بين الأديان وما بين الثقافات، والهجرة غير النظامية، وحماية اللاجئين وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر في المنطقة المتوسطية، بعد 40 سنة من إعلان وثيقة هلسنكي الختامية، التي أكدت أن "الأمن في أوروبا يرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن في المنطقة المتوسطية ككل".

وستكون هذه الجلسات إضافة إلى الجلسة الافتتاحية مفتوحة لممثلي وسائل الإعلام مع تأمين تغطية مباشرة (بث مباشر) لهذه الجلسات على الموقع الالكتروني لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

&