اسطنبول: أعلن مصدر قانوني ان الشرطة التركية اعتقلت الثلاثاء رئيس نقابة المحامين في دياربكر المدافع عن حقوق الاكراد بتهمة "نشر دعاية ارهابية" ونقلته الى اسطنبول لاستجوابه.

وذكر المصدر ان طاهر ايلجي اعتقل في المدينة التي يشكل الاكراد غالبية سكانها، بسبب مقابلة اجراها مع شبكة سي ان ان-ترك الاسبوع الماضي وقال فيها ان حزب العمال الكردستاني المحظور "ليس منظمة ارهابية".

والثلاثاء خضع ايلجي للاستجواب امام نيابة مكافحة الارهاب. وينص القانون التركي على معاقبة "المتعاطفين مع الارهاب" بالسجن.

ونقلت وكالة جيهان للانباء عن ايلجي قوله اثناء اقتياده من قبل الشرطة "هذا المشهد يظهر بوضوح حال حرية التعبير في تركيا اليوم". واضاف "هل تركيا بلد حر وديموقراطي؟ هذا المشهد هو الاجابة".

وفي المقابلة اثار ايلجي غضب المحاورين الاخرين في شبكة سي ان ان-ترك بقوله ان "حزب العمال الكردستاني هو حركة سياسية لديها مطالب سياسية مهمة وتحظى بدعم واسع حتى لو كانت بعض تصرفاتها ذات طبيعة ارهابية".

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني على انه منظمة ارهابية. وهو يشن تمردا ضد الدولة التركية منذ 1984 ادى الى مقتل ما يزيد عن 40 الف شخص.

وبدأت الحكومة محادثات سلام في 2012 مع زعيم الحزب المسجون عبد الله اوجلان، الا ان المفاوضات انهارت قبل الانتخابات العامة في تموز/يوليو الماضي.

وبدأ المقاتلون الاكراد بشن هجمات شبه يومية ضد قوات الامن التركية ما ادى الى انهيار الهدنة التي استمرت عامين.

واسفرت الهجمات عن مقتل اكثر من 150 جندي ورجل شرطة تركي.

وفي 10 تشرين الاول/اكتوبر اعلن حزب العمال الكردستاني عن هدنة قبل الانتخابات التي ستجري في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، الا ان الاشتباكات بين الجانبين مستمرة في مناطق جنوب شرق تركيا.&