سلافونسكي: وصل حوالى الف مهاجر الثلاثاء على متن قطار الى سلافونسكي برود (شرق) حيث اقامت كرواتيا مركز استقبال معد لفصل الشتاء يهدف الى تسهيل مواصلة رحلتهم نحو اوروبا الغربية. وتبلغ قدرة استيعاب هذا المركز حوالى خمسة الاف شخص وقد جهزه الجيش الكرواتي في الاسبوعين الماضيين.

ويقع على بعد مئة كلم غرب مركز الاستقبال الحالي في اوباتوفاتش الذي فتح في 20 ايلول/سبتمبر على الحدود بين كرواتيا وصربيا، وحيث كان يسجل فيه حتى الان المهاجرون الذين يدخلون الاراضي الكرواتية. وهذا المركز سيغلق تدريجيا. وهذا القطار الاول نقل مهاجرين اجتازوا الحدود الكرواتية الصربية في بيركاساوفو بابسكا قرب المركز في اوباتوفاتش.

وقال وزير الداخلية الكرواتي رانكو اوستوييتش الاثنين "سنوقف تسجيل المهاجرين في مركز اوباتوفاتش. وسننقل العملية الى هنا". وبحسب خطة اتفق عليها في 23 تشرين الاول/اكتوبر بين اوستوييتش ونظيره الصربي نيبويسا ستيفانوفيتش، فان المهاجرين سينقلون مباشرة عبر قطار الى محطة شيد الصربية، المدينة الواقعة على الحدود مع كرواتيا وصولا الى مركز الاستقبال في سلافونسكي برود.

وهكذا لن ينتظر المهاجرون على الحدود لدخول كرواتيا ولن يكونوا مضطرين للسير مسافة 3 كلم من الجانب الصربي من الحدود، قبل الوصول الى معبر بيركاسوفو المغلق منذ الاثنين عند الساعة 17,00 ت.غ. بحسب ناطقة باسم الشرطة الكرواتية يلينا بيكيتش.

هذا الاجراء الجديد سيتيح "تبديد قسم من معاناتهم، لن يقطعوا مسافات سيرا بعد الان او ينتظروا تحت المطر وسط الصقيع، انه مهم خصوصا بالنسبة الى الاطفال والمرضى" كما قال الناطق باسم الجيش الكرواتي ايفيتسا اورسوليتش.

والمركز الذي اعد في موقع مستودع مهجور لشركة النفط الوطنية "اينا" في سلافونسكي برود مؤلف من خيم كبرى عدة، بينها اثنان على مساحة 2500 متر مربع ووضع في كل منها 1400 سرير. وهناك عشرات الخيم العسكرية المخصصة للاشخاص الذين هم بحاجة لعناية اكبر.

وقال اوستوييتش ان "خطة الاتحاد الاوروبي تتحقق" موضحا ان "ستة الاف شخص على الاقل" سيغادرون كل يوم كرواتيا. لكن حوالى تسعة الاف مهاجر دخلوا البلاد الاثنين.
وعبر كرواتيا حتى الان اكثر من 312 الف مهاجر هربا من النزاعات والفقر في الشرق الاوسط وافريقيا وآسيا. وتعد كرواتيا 4,2 مليون نسمة.