قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة: أعلن رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية المهندس محمد السويكت بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي في السعودية في مطلع العام المقبل 2016 للربط بين دول مجلس التعاون الست، وذلك فور تسلم التصميمات النهائية للمشروع في نهاية العام الجاري 2015 واعتماد المخصصات المالية له.

وقال السويكت - في تصريحات على هامش لقاء حول المشروع في جدة - إنه سيبدأ تنفيذ 600 كيلومتر من المشروع داخل الأراضي السعودية، وسيكون ضمن مساره ربط المملكة بقطر عبر ميناء سلوى، وربطها مع البحرين عند جسر الملك حمد (الجديد) في منطقة شاطئ نصف القمر في المنطقة الشرقية.. موضحًا أن الإمارات وسلطنة عمان بدأتا بالفعل في تنفيذ المشروع داخل أراضيهما.

وحول خطط المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أوضح السويكت أن المؤسسة في المراحل الأخيرة لتحديث خطتها التوسعية لربط جميع مدن المملكة ومناطقها، كما إن المؤسسة في المراحل النهائية لمشروع قطار الحرمين وربطه من محطة مكة المكرمة بمشروع الجسر البري، الذي يوصل إلى الرياض، إضافة إلى ربطه بالطائف.

وأشار إلى دراسة لربط الدمام بالرياض عبر قطار كهربائي مزدوج مفصول عن الخط القديم، مشيرًا إلى أنه سيتم بنهاية 2015 ازدواج قطار ركاب بين الهفوف والرياض بمسافة 300 كيلومتر.