لاغوس: اعلن الجيش النيجيري انه اوقف أول عنصر في بوكو حرام منذ صدور مذكرات اعتقال في اواخر تشرين الاول/اكتوبر بحق مئة من اعضاء هذه المجموعة الاسلامية.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل ساني عثمان مساء الاحد في بريد الكتروني، ان المشتبه فيه، الذي اوضح انه يدعى شيندو بيلو، قد اوقف في مطار العاصمة الفيدرالية ابوجا، بينما كان يستعد للسفر على متن رحلة داخلية الى لاغوس. واضاف المتحدث الذي لم يحدد تاريخ التوقيف، ان اجهزة الامن في المطار قد اوقفت المشتبه فيه وسلمته الى اجهزة الاستخبارات العسكرية.

ونشر الجيش النيجيري في اواخر تشرين الاول/اكتوبر ملصقات لمئة من اخطر عناصر بوكو حرام المطلوبين، داعيا الجمهور الى الابلاغ عن اي معلومة تساعد على القبض عليهم.

وظهرت الملصقات في 28 تشرين الاول/اكتوبر في مايدوغوري، المعقل التاريخي لبوكو حرام في شمال شرق نيجيريا، وتضمنت صورة لاسلاميين مفترضين، وارفقت بثلاثة ارقام هاتف للاتصالات الطارئة. وكتبت الملصقات بالانكليزية ولغتي هاوسا وكانوري المحليتين.

وظهرت صورة الزعيم الغامض لبوكو حرام ابوبكر شيكو، مرتين في الملصقات، من دون اي تبرير لنشرها مرتين. وغالبا ما اكد الجيش ان شيكو هو "اسم حركي" يستخدمه عدد كبير من الاشخاص المتشابهين.

وقد اعلنت السلطات مقتله ثلاث مرات على الاقل، لكنه كان يظهر كلما اعلن مقتله، في اشرطة فيديو يتهكم فيها على المسؤولين العسكريين النيجيريين. ويعود ظهوره الاخير الى شباط/فبراير. ومنذ ذلك الحين، نشرت فقط تسجيلات صوتية اعلن فيها ولاء بوكو حرام لتنظيم الدولة الاسلامية.

وامهل الرئيس النيجيري محمد بخاري قوات الامن النيجيرية حتى نهاية كانون الاول/ديسمبر، للقضاء على تمرد بوكو حرام الذي اسفر عن مقتل حوالى 17 الف شخص وتهجير 2.5 مليون منذ 2009.