&يوسف البلوشي من مسقط: افتتح في سلطنة عُمان، اليوم الاربعاء، مطار صلالة الجديد، والذي بلغت كلفته الإجمالية 365 مليون ريال عماني.

&
وقال الدكتور أحمد الفطيسي، وزير النقل والاتصالات: "إن مطار صلالة الجديد يعد إضافة نوعية لقطاع الطيران المدني بالسلطنة، ليس على مستوى التجهيزات المتطورة التي يتمتع بها والكفاءات المشغلة له والأعداد المتزايدة التي سيستقبلها من المسافرين القادمين لمحافظة ظفار فحسب، بل أيضًا للإمكانيات العالية التي وُفرت بالمشروع ليواكب التوسعات المستقبلية، والذي يجعل منه كيانًا اقتصاديًا وسياحيًا واستثماريًا لهذه المحافظة بوجه خاص، ولعموم السلطنة".
&
وأشار ان هذا المطار لم يأت إلا بعد تخطيط وتنفيذ دام قرابة أربعة أعوام، تخلله الكثير من العمل الدؤوب والجهد المثمر، فمطار صلالة، والذي بلغت كلفته الإجمالية 365 مليون ريال عماني، يقف شامخًا أمام المقبلين إلى السلطنة من بوابة محافظة ظفار، ليكون معلمًا حضاريًا بارزًا يضاف لتلك المشاريع العملاقة التي شهدتها المحافظة على مدى خمسة وأربعين عامًا من مسيرة النهضة المباركة".
&
مساحة
&
وشيد مشروع مطار صلالة على مساحة بناء تبلغ أكثر من 150 ألف متر مربع، منها 65 ألف مترًا مربعًا لمبنى المسافرين الذي يستوعب مليوني مسافر سنويًا، والمساحات الأخرى موزعة على بقية المباني المصاحبة وعددها 27 مبنى، ويستوعب توسعات مستقبلية تصل إلى 6 ملايين مسافر سنويًا، وهذا ما يجعل من مطار صلالة إحدى الاستثمارات المهمة للسلطنة في قطاع الطيران المدني.
&
كما يشتمل المشروع على برج المراقبة البالغ ارتفاعه 57 مترًا، والذي تم تجهيزه وفق أفضل التقنيات الحديثة عالية الجودة و27 مبنى جديد، أهمها مبنى لإدارة الحركة الجوية، والذي تم تجهيزه بأحدث النظم العالمية، ومركز نظم المعلومات، وقسم مناولة الحقائب بمبنى المسافرين، إضافة إلى أنظمة مناولة الأمتعة، التي تشتمل على ثلاث أحزمة لنقل أمتعة المسافرين للرحلات الداخلية والدولية، الى جانب قاعة لكبار الشخصيات، ومواقف عامة للسيارات تتسع لـ 2200 مركبة.
&
إلى ذلك، فإن تصميم المطار يقدم خدمات ذات مستوى راقٍ، تشمل متاجر تجزئة ومطاعم ومرافق خدمية أخرى مجهزة بأحدث التقنيات التي تخدم المسافر، ابتداء من وصوله الى مبنى المطار وانتهاء بصعوده إلى الطائرة منها ( 29 مصعداً و 13 سلما متحركا و 8 خراطيم لصعود المسافرين على متن الطائرات )، اضافة الى 30 منضدة لتخليص اجراءات المسافرين و10 بوابات للمغادرة.
&
نمو
&
ويأتي افتتاح مطار صلالة الجديد لمواكبة نمو حركة النقل الجوي من وإلى محافظة ظفار، وتسهيل تنقل المواطنين بين مسقط وصلالة، وتعزيز الحركة السياحية مع العديد من دول العالم، حيث يزيد بحوالي 20 ضعفًا عن حجم المطار القديم.
&
تجدر الاشارة إلى أن مطار صلالة الجديد تم تشغيله في ١٥ يونيو الماضي، ويستقبل حاليًا مختلف أنواع وأحجام الطائرات، حيث أجريت التجارب التشغيلية على المشروع في 12 يونيو الماضي، وأثبتت نجاحها التام وبمستوى عالٍ من الأداء وسرعة الإنجاز.
&