موسكو: أعلن الكرملين الجمعة ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي المستشارة الالمانية ورئيس الوزراء البريطاني على هامش قمة مجموعة العشرين المرتقبة، لكنه لن يجري لقاءً ثنائيًا مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال مستشار الكرملين يوري يوشاكوف للصحافيين ان بوتين سيجري "لقاءات ثنائية عدة" على هامش القمة التي تبدأ الاحد وتستمر ليومين في مدينة انطاليا التركية، ولكن لا لقاء مع اوباما على جدول اعماله.

واوضح يوشاكوف ان "ليس مقررا رسميا عقد لقاء بين فلاديمير بوتين وباراك اوباما".

وتدارك "لكن لا يمكننا استبعاد امكان تواصل الرئيسين في اطار القمة".

وتأثرت العلاقات بين موسكو وواشنطن سلبا في اعقاب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من اوكرانيا في آذار/مارس العام 2014، وتقديمها لاحقا الدعم للمتمردين في شرق البلاد.

ويعود آخر لقاء بين بوتين واوباما الى الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر، حيث عقدا اجتماعا لمدة 90 دقيقة، وكان اول لقاء ثنائي رسمي منذ عامين.

وبحسب يوشاكوف، من المتوقع ان يناقش بوتين الازمة السورية خلال لقاءات ثنائية مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وتعقد السبت جولة ثانية من المحادثات الدولية في فيينا بمشاركة نحو 20 دولة بهدف وضع الخطوط العريضة لمرحلة انتقالية في سوريا التي تعيش حربا مستمرة منذ اربع سنوات ونصف سنة.

وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها روسيا بتوسل حملتها الجوية في سوريا لاستهداف المعارضة السورية المدعومة من الغرب.

كما لا تتفق روسيا مع الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين حول بقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة وحيال المقاتلين السوريين الذين يمكن وصفهم بـ"الارهابيين" واولئك الذين يعتبرون جزءا من المعارضة.

ويتوقع ان يلتقي بوتين ايضا رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد على هامش قمة مجموعة العشرين.