كلف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان رئيس الوزراء احمد داود اوغلو رسميا الثلاثاء تشكيل الحكومة التركية الجديدة، بعد اسبوعين من فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية.

اسطنبول: كلف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان رسميا رئيس الوزراء أحمد داود اوغلو، خلفه على رأس حزب العدالة والتنمية، تشكيل الحكومة التركية الـ 64 خلال اجتماع في القصر الرئاسي في انقرة، بحسب ما اعلنت الرئاسة التركية في بيان نشر على موقعها الالكتروني.
&
ومن المفترض ان يعلن داود اوغلو تشكيلته الحكومية الاربعاء او الخميس، والتي ستضم عددا من المقربين لإردوغان.
&
وفي وقت سابق، يؤدى النواب الاتراك المنتخبون في الانتخابات التشريعية المبكرة في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، اليمين الدستورية خلال اول جلسة يعقدها البرلمان الجديد.
&
وهذه الجلسة الافتتاحية التي بدأت في الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (13,00 تغ) بروتوكولية، لان النواب الـ 550 سيقسمون اليمين الواحد تلو الآخر في حفل يستمر حتى ساعة متأخرة من الليل.
&
وكان النائب المعارض دنيز بايكال عميد النواب (77 عاما) اول من ادى اليمين بعد ان وضع اكليلا من الزهر على ضريح اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية.
&
وكان فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 13 عاما، في الانتخابات التشريعية في الاول من تشرين الثاني/يناير اعاد الاعتبار الى اردوغان بعد ان خسر الغالبية المطلقة في الاقتراع السابق في حزيران/يونيو.
&
وبحصوله على 49,5% من الاصوات و317 نائبا عاد حزب العدالة والتنمية الى تولي الحكم في البلاد منفردا، متقدما على حزب الشعب الجمهوري الذي حصل على 25,3% من الاصوات و134 نائبا وحزب الشعوب الديموقراطي (الموالي للاكراد) الذي حصل على 10,7% من الاصوات و59 نائبا وحزب العمل القومي (يمين) الذي حصل على 11,9% من الاصوات و40 نائبا.
&
وسيثبت رئيس الوزراء الحالي احمد داود اوغلو رسميا في منصبه وسيكلفه الرئيس مساء تشكيل فريقه الجديد دون انتظار انتخاب رئيس للبرلمان الاحد.
&
وكان الرئيس اعلن عزمه على اجراء تعديل في القانون الاساسي الحالي الذي يمنح القسم الاكبر من السلطة التنفيذية لرئيس الوزراء، لتعزيز صلاحياته.
&
وليحقق إردوغان حلمه الذي ترفضه المعارضة، يفتقر حزب العدالة والتنمية الى 13 مقعدا على الاقل ليبلغ العتبة البرلمانية اللازمة (3/5) للدعوة الى استفتاء.
&
ووقع إشكال بسيط خلال الحفل بعد ان نطقت ليلى زانا النائبة عن حزب الشعوب الديموقراطي ببعض الكلمات الكردية قبل ان تؤدي اليمين وتتحدث عن "شعب تركيا" بدلا من "الشعب التركي".
&
ودعا بايكال زانا الى اداء اليمين مجددا لانه "غير صالح" نظرا الى "انه لا يجوز تغيير النص" وهذا ما رفضته النائبة.
&