قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نددت كوريا الشمالية بمشروع قرار في الامم المتحدة يدين انتهاكاتها لحقوق الانسان ووصفت النص بانه "افتراء خسيس".
&
وسوف تصوت لجنة من الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس على نص يدعو وللسنة الثانية على التوالي، مجلس الامن الى ابلاغ المحكمة الجنائية الدولية بانتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب في كوريا الشمالية. ويقود هذه المبادرة الاتحاد الاوروبي واليابان.
&
ولكن من غير المحتمل ان يقرر مجلس الامن احالة ملف بيونغيانغ على المحكمة الجنائية الدولية لان الصين حليفة النظام الشيوعي في كوريا الشمالية سوف تستعمل حق النقض على الفور.
&
وقال سفير كوريا الشمالية ري هونغ سيك ان "مشروع القرار هذا هو نتيجة المواجهة السياسية وهو افتراء خسيس من قبل القوى المعادية لبلدي وهو لا يمت بصلة الى الشرعة الحقيقية لحقوق الانسان".
&
واضاف "نطلب من الاتحاد الاوروبي واليابان بقوة التخلي فورا عن تقديم القرار والى معالجة ثغراتهم في مجال حقوق الانسان (...) قبل ان ينتقدوا دولا اخرى".
&
ويدين القرار الذي تؤيده خمسون دولة "الانتهاكات الفاضحة والمنتظمة التي ترتكب منذ زمن بعيد ضد حقوق الانسان" في كوريا الشمالية.
&
ويطلب القرار من بيونغيانغ ان "تقفل فورا المعتقلات التي تسجن فيها المعارضين السياسيين". وحسب لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة فان مئة الف سجين موجودون في هذه المعتقلات في ظل شروط مذرية.
&
وفي حال تبنت اللجنة النص فسيرفع في كانون الاول/ديسمبر الى الجمعية العامة للامم المتحدة. كما يجب ان يبحث مجلس الامن مسألة حقوق الانسان في كوريا الشمالية في كانون الاول/ديسمبر في ظل الرئاسة الاميركية للمجلس.