نصر المجالي: أصبحت الدكتورة أمل عبد الله القبيسي أول سيدة عربية تتولى رئاسة البرلمان بعد فوزها يوم الأربعاء برئاسة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات بالتزكية.

ولم يترشح أي عضو لمنافسة الدكتورة أمل القبيسي خلال الجلسة الإجرائية الاولى للمجلس الوطني الاتحادي، التي عقدت برئاسة ماجد الشامسي أكبر أعضاء المجلس سناً، وأدى خلالها الأعضاء اليمين القانونية لعضوية المجلس.

وقام رئيس الجلسة الشامسي بإعلان القبيسي رئيساً للمجلس، ثم أخلى كرسي الرئاسة لها، حيث بدأت مهامها بكلمة وجهت خلالها الشكر لاعضاء المجلس على اختيارها.

ثم تولت القبيسي& إدارة الجلسة التي ما زالت في طور الانعقاد لانتخاب نائبي رئيس المجلس، وأعضاء الهيئة البرلمانية، ورؤساء وأعضاء اللجان.

أول إماراتية

وكانت أمل عبدالله جمعة كرم القبيسي أول إماراتية تصل لقبة المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) عبر انتخابات تشريعية، كما أنها الخليجية الأولى التي تصل للبرلمان عبر صناديق الاقتراع. وكانت أيضا أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني السادسة التي انعقدت في كانون الثاني (يناير) العام 2012.

وصرحت أمل القبيسي في أول يوم لها داخل البرلمان: "إن التفاؤل يسود كل المواطنين على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرة إلى أن الكل يتطلعون إلى أن تكون المرحلة المقبلة مبشرة وإيجابية".

وقد أمل القبيسي العضو الوحيد المنتخب مع ثمان أخريات في ذلك الدور التشريعي، وقد كان ذلك يعد إضافة حقيقية للحياة السياسية داخل المجتمع الإماراتي. فقد مثلت المرأة داخل البرلمان نسبة 22.5% مما وضع الإمارات في المركز الثاني على مستوى العالم من حيث تمثيل المرأة بعد ألمانيا.

النائب الأول

وقد عينت فيما بعد النائب الأول لرئيس المجلس الوطني، ما أتاح لها الفرصة بترؤس جلسة المجلس الوطني السادسة المنعقدة في يناير 2012. وهي سابقة برلمانية تعكس نجاح المرأة الإماراتية من خلال مشاركتها في صنع القرار.

وأتمت القبيسي دراستها النظامية في مدارس أبو ظبي، ثم حصلت بعد ذلك على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة العام 1993، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في المجال نفسه من المملكة المتحدة العام 2000.

عضو تدريس

&وعادت مرة أخرى لتدرس في جامعة الإمارات العربية المتحدة كعضو في هيئة التدريس في كلية الهندسة/ قسم الهندسة المعمارية، لمدة 6 سنوات، وانتدبت للعمل خلال تلك الفترة كمستشارة لتقييم المشاريع المستقبلية والحفاظ على الهوية المحلية وتطوير السياحة التراثية لدى الكثير من المؤسسات الحكومية.

ويشار إلى أن أمل القبيسي كانت حصلت في العام 2007 على جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية كأهم شخصية نسائية ذات إنجاز سياسي قيادي. كما حصلت أيضا على جائزة راشد للتفوق العلمي عام 2000، وقد تم تكريمها في الكويت من خلال احتفالية المرأة العربية، وأيضا من خلال جامعة الدول العربية.