باريس: اشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس الى "انفتاح" في الموقف الروسي حول مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، حيث بدات بقصف مواقعه على غرار فرنسا.

وصرح فابيوس لاذاعة فرانس انتر "هناك انفتاح اذا امكن القول في الموقف الروسي، ونعتقد انه صادق، وعلينا حشد كل قواتنا" ضد التنظيم الجهادي. وتابع "عندما اقترح بوتين تشكيل ائتلاف كبير (للتدخل في سوريا) كان ذلك في مطلع ايلول/سبتمبر. وكان موقفي وموقف الرئيس (الفرنسي فرنسوا هولاند) في الامم المتحدة انها فكرة جيدة شرط ان تستهدف روسيا داعش، وليس الاسلاميين المعتدلين، ويبدو انه حصل تطور في هذه النقطة".

واضاف "سنتحقق من الامر الخميس، لاننا سنلتقي بوتين، واذا كان الامر كذلك، فسيكون جيدا، لان علينا توحيد كل قوانا ضد داعش". وكانت الرئاسة الفرنسية اعلنت الثلاثاء ان هولاند وفابيوس سيلتقيان بوتين في 26 تشرين الثاني/نوفمبر بعد يومين على لقاء مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في اطار مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية وايجاد حل للنزاع في سوريا.

وشنت كل من روسيا وفرنسا ضربات مكثفة الاربعاء في الرقة معقل تنظيم الدولة الاسلامية الواقع في شمال سوريا، مما ادى الى مقتل 33 جهاديا في غضون 72 ساعة. وكان تنظيم الدولة الاسلامية تبنى الاعتداءات، التي اوقعت 129 قتيلا و352 جريحا الجمعة في باريس، واسقاط طائرة روسية في سيناء في 31 تشرين الاول/اكتوبر، مما ادى الى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.