موسكو: دعا البرلمان الروسي الجمعة الى تعزيز التصدي للارهاب من خلال توسيع صلاحيات الاجهزة الامنية وتشديد العقوبات على الجرائم المتصلة بالارهاب.
&
وقالت فالنتينا ماتفينكو رئيسة مجلس الاتحاد، خلال اجتماع استثنائي لاعضاء مجلس الشيوخ والنواب الروس، "نقترح توسيع صلاحيات الاجهزة الامنية وقوات الامن وتشديد العقوبات، على الا يقتصر ذلك على الانشطة الارهابية، بل يشمل ايضا تمويل الارهاب والترويج لايديولوجيته".
&
وقد عقد هذا الاجتماع بعد ايام من تأكيد روسيا ان تحطم طائرة ركاب روسية اسفر عن 224 قتيلا، في 31 تشرين الاول/اكتوبر في سيناء المصرية، ناجم عن اعتداء اعلن مسؤوليته عنه منذ الساعات الاولى تنظيم الدولة الاسلامية.
&
ودعت ماتفينكو ايضا روسيا و"شركاءها" الى العمل من اجل "انشاء محكمة دولية لفرض عقوبات قاسية على الارهابيين وشركائهم الذين ارتكبوا جرائم فظيعة ضد الانسانية".
&
وتدعو روسيا منذ اشهر الى انشاء تحالف دولي موسع ضد الارهاب، يضم خصوصا ايران وتركيا والبلدان العربية لقتال تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. لكن هذا الاقتراح اصطدم هذا الصيف بتحفظ دول غربية وعربية حيال التحالف مع النظام السوري الذي تدعمه موسكو بقوة.
&
لكن فرنسا التي تشارك في التحالف الغربي ضد تنظيم الدولة الاسلامية، اعلنت هذا الاسبوع انها تريد "توحيد" عمل قواتها مع قوات روسيا والولايات المتحدة، من اجل قتال هذا التنظيم الجهادي بعد الاعتداءات الدامية في باريس التي اسفرت عن 129 قتيلا واكثر من 350 جريحا في 13 تشرين الثاني/نوفمبر.
&
وقد اتصل رئيس اركان الجيوش الفرنسية بيار دو فيلييه الخميس للمرة الاولى مع نظيره الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف، من اجل "تنسيق" العمليات العسكرية في سوريا.
&
من جهة اخرى، كثف الجيشان الروسي والفرنسي اللذان يشنان غارات جوية في سوريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية، غاراتهما في الايام الاخيرة.