بلغت&عدد حوادث الحرائق 4477 حادث حريق في شهر واحد خلال العام الجاري، نتج عنها وفاة 290 شخصا.


الرياض: أظهرت إحصائية حديثة أن عدد حوادث الحرائق بلغت 4477 حادث حريق في شهر واحد خلال العام الجاري، نتج عنها وفاة 290 شخصا.

ووفقا لصحيفة الاقتصادية، تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ نحو 3614 حالة خلال الفترة نفسها في شهر أيار مايو من العام الجاري، شملت عمليات الإنقاذ التي باشرتها من قبل فرق الدفاع المدني، كما نتج عن هذه الحوادث 1271 إصابة، وتصدرت مناطق الرياض ومكة والشرقية نحو 75 في المائة من هذه الحوادث. يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت إدارة الدفاع المدني أن أغلب حوادث الوفيات في الحرائق ليس احتراقا، بل اختناق، مؤكدة أهمية وجود كواشف الدخان، وأنه لها دور كبير في التخفيف من الحرائق فوجودها يحد من هذه الوفيات.

ويذكر أن جهاز الدفاع المدني يؤكد للمنشآت بوجود كواشف للحريق، إضافة إلى اشتراطات السلامة المختلفة، مبينا أن لكل مهنة ونشاط ضوابط سلامة خاصة بها، إلا أن هناك اشتراطات عامة للأمن والسلامة تلزم فيها جميع المنشآت والقطاعات الحكومية والأهلية.

إلى ذلك رفع الدفاع المدني في العاصمة الرياض حالة التأهب لأخطار الأمطار، حيث جهزت الفرق الميدانية والآليات والقوارب استعدادا لإنقاذ المحتجزين الناجمة عن الأمطار. وأصدر الدفاع المدني في منطقة الرياض مجموعة من الإرشادات حول التقلبات الجوية وكيفية التعامل معها، وذلك بالتزامن مع توقعات بتأثر العاصمة الرياض بموجة من الأمطار الغزيرة اليوم وغدا. ودعا الرائد محمد الحمادي المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للدفاع المدني في الرياض، المواطنين والمقيمين بضرورة أخذ الحيطة والحذر والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة العامة أثناء تساقط الأمطار.

وأكد على ضرورة عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى عند تساقط الأمطار الغزيرة وطالب السائقين بالحذر والانتباه من الانزلاقات، مطالبا إلى ضرورة الابتعاد عن الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعرّضت لمياه الأمطار حتى لا تصاب بالصعق الكهربائي وتجنّب الأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار وعدم استعمال الجوال أثناء البرق وعدم المخاطرة بقطع مياه السيول.