نيروبي: حذر البابا فرنسيس الاربعاء بعيد وصوله الى كينيا البلد الذي ينخره الفساد، من "اليأس" و"الاحباط" و"الفقر" التي تغذي الارهاب والعنف، داعيا القادة الكينيين الى العمل ب"نزاهة" من اجل "الخير العام".

وفي خطاب مقتضب القاه في اعقاب لقائه مع الرئيس اوهورو كنياتا بعيد وصوله الى نيروبي، دعا الحبر الاعظم القادة الافارقة الى العمل على وضع "نماذج مسؤولة للتنمية الاقتصادية" من اجل مواجهة "الازمة البيئية الخطيرة التي تهدد العالم".

واعتبر الحبر الاعظم ان "هناك رابطا اكيدا بين حماية الطبيعة وبناء نظام اجتماعي عادل ومنصف".

واضاف امام الطبقة الحاكمة في كينيا "في العمل على بناء نظام ديمقراطي متين (...) فان الهدف الاول يجب ان يكون متابعة الخير العام".

ونبه البابا الى الحاجة الى حل مشكلة الفقر باعتباره المحرك الرئيسي للنزاعات. وقال ان "التجربة برهنت ان العنف والنزاع والارهاب تتغذى على الخوف وانعدام الثقة والياس الناشئ من الفقر والاحباط".

وتابع "ان الانجيل يقول لنا ان اولئك الذين تلقوا الكثير سيطلب منهم الكثير (...) في هذه الروحية احثكم على العمل بنزاهة وشفافية من اجل الخير العام وتحفيز روح التضامن على كل مستويات المجتمع".

وتوجه الى الطبقة الحاكمة ليطالبها ب"ابداء حرص حقيقي على حاجات الفقراء وتطلعات الشباب وكذلك توزيع عادل للثروات الطبيعية والبشرية التي وهبها الخالق لبلادكم".

وامس اجرى الرئيس كنياتا تعديلا وزاريا لحكومته فاقال خمسة وزراء من مناصبهم لتورطهم في قضايا فساد، ردا على الانتقادات المتزايدة لمستوى الفساد في البلاد.

كما ندد البابا فرنسيس ب"عالم يواصل استغلال بيتنا المشترك بدلا من حمايته"، مشيدا ب"ثقافة الحماية" لدى الكينيين الذين يهدد الصيد غير المشروع ثروتهم الحيوانية البرية -خاصة الفيلة وحيوانات وحيد القرن.

ولفت الى ان "الازمة البيئية الخطيرة التي تهدد عالمنا تتطلب وعيا متزايدا للعلاقة بين الكائنات البشرية والطبيعة. تقع علينا مسؤولية نقل جمال الطبيعة باكملها الى الاجيال المقبلة".

واكد الرئيس الكيني من جهته ان كينيا مصممة على "محاربة الرذيلة والفساد" الذي يؤذي "البشر والبيئة و(يؤدي الى) سرقة الثروات وتفرقة الناس".

وغدا الخميس الذي اعلن يوم عطلة وطنية ل"الصلاة والتأمل" في كينيا سيترأس البابا لقاء مسكونيا ودينيا في بلد يضم عددا كبيرا من المسلمين والبروتستانت قبل ان يتوجه الى مقر برنامج الامم المتحدة للبيئة لبحث المواضيع المطروحة على جدول اعمال مؤتمر المناخ في باريس الذي تبدا اعماله الاحد.

كما سيحتفل الحبر الاعظم بقداس في الهواء الطلق في جامعة نيروبي حيث ينتظر ان يتدفق اليها نحو مليون شخص.

&