بمشاركة من 25 دولة، أنهت اللجنة المنظمة لمعرض جدة الدولي للكتاب استعداداتها لإطلاق معرض الكتاب في دورته الأولى التي ستقام على أرض الفعاليات في أبحر الجنوبية على مساحة 20 ألف متر مربع.


خديجة العثمان - ايلاف - جدة: أنهت اللجنة المنظمة لمعرض جدة الدولي للكتاب استعداداتها لإطلاق معرض الكتاب في دورته الأولى. وسيقام المعرض على أرض الفعاليات في أبحر الجنوبية على مساحة 20 ألف متر مربع ، وبلغ عدد الدول المشاركة في معرض جدة الدولي 25 دولة خليجية وعربية وعالمية ؛ حيث سجلت مشاركتها في المعرض حتى الآن بدور نشر بلغت 440 دارا للنشر منها 117 دار نشر سعودية وسط توقعات أن يحصد المعرض أرقاما قياسية في عدد دور النشر محليا وخليجيا وعربيا وعالميا.

وسيرعى افتتاح معرض جدة الدولي أمير منطقة جدة خالد الفيصل ومحافظ مدينة جدة ورئيس اللجنة العليا لمعرض جدة الدولي الأمير مشعل بن ماجد والذي يسعى للإحتفاء بافتتاح هذا المعرض بهدف نشر الوعي والمعرفة وتشجيع المجتمع والمهتمين بإثراء الحركة الفكرية والمعرفية بين أفراد المجتمع السعودي.

وتم رصد مبلغ 20 مليون ريال لمعرض جدة الدولي&الذي قدرت مساحته بـ50 الف متر مربع مقسم الى قسمين: الأول عبارة عن ممرات، والثاني متنوع مابين خدمات حكومية مثل البريد وحقوق الإنسان ووزارة الثقافة والإعلام بالإضافة الى الصالون الثقافي وورش عمل. كما خصص موقعا لتشييد مركزا إعلاميا على أرض المعرض بهدف تقديم التسهيلات والخدمات الإعلامية بشكل إحترافي ومهني لجميع وسائل الإعلام وممثليها طوال فترة انعقاد المعرض .

وتشرف وزارة الثقافة والإعلام على الفعاليات التي ستقام بالتزامن مع المعرض بوضع الإجراءات التنظيمية الفنية والبرامج الثقافية المصاحبة للمعرض ومراعاة التقييد التام بالأنظمة والذي يتمثل بالإبتعاد عن محتويات تمس العقيدة والوطن

وأعلن معرض جدة الدولي للكتاب عن جدول الفعاليات التي سيتضمن عددا من الندوات والأمسيات الرئيسية مبينا أن الفعاليات ستبدء ببداية اليوم الثاني بأمسية شعرية وندوة حول تجارب بعض رواد الأدب والثقافة في المملكة إضافة الى ورش عمل متنوعة في جوانب التصوير الضوئي وتنمية مهارات الطفل الابداعية ؛ وبكل مايتعلق بالثقافة وصناعة النشر ؛كما سيضم المعرض متحفا للفنون يشمل جناح الفن التشكيلي وجناح الخط العربي& وعروض مسرحية ؛ اضافة الى عشر ندوات ومحاضرات ثقافية وأدبية يديرها نخبة من رواد الثقافة والأدب.

وكان معرض جدة الدولي قد دشن موقعه على الإنترنت www.jeddahbookfair.com، حيث دعى من خلاله الراغبين من المؤلفين في التمكن من تواجدهم على منصات التوقيع. ومن المقرر ان يقام معرض جدة الدولي للكتاب على غرار معرض الرياض الدولي على مدى خمس سنوات مقبلة على أن تتولى وزارة الثقافة والإعلام الإشراف العام على المعرض.

&