أبوظبي: زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة معرض "الأسبوع الثقافي &المغربي " في أبوظبي الذي يقام تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ويستمر حتى 26 ديسمبر (كانون الاول) الجاري.
&
وأطلع الشيخ محمد بن زايد من القائمين على المعرض على مختلف المعروضات المغربية التي شملت الفنون والتحف والآثار القديمة والتقاليد المغربية المختلفة.
&
وتعرف الشيخ محمد بن زايد خلال جولة في أقسام وأجنحة المعرض المغربي على ما ضمه من تنوع في فعاليات ومعروضات تشمل اللوحات المغربية المرتبطة بتراث وثقافة المغرب والمنتجات المختلفة للصناعة المغربية التقليدية والتي تعكس أصالة وهوية المناطق المغربية المختلفة إضافة التعرف على بعض الأكلات التي تجسد التنوع بين مختلف ثقافات مجتمع المغرب وعرض الخياطة التقليدية من خلال عرض للأزياء من التصاميم التي تعكس اللباس المغربي المتجذر بالتراث والتاريخ .. وكان للموسيقى المغربية حضور لافت بمختلف أنواعها.
&
وقال الشيخ محمد بن زايد ان تقوية العلاقات الثقافية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية تعزز التعارف والتفاعل والتقارب بين الشعبين الإماراتي والمغربي بما يسهم في تمتين أواصر الصداقة فيما بينهما خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية للثقافة والتراث والعمل على الحفاظ عليهما وإبقاء العادات والتقاليد والقيم الأصيلة حاضرة في مواجهة عوامل الاندثار والتهديد، مشيرا إلى أن ما يجمع بين البلدين أيضا في هذا السياق أنهما نموذجان بارزان في المنطقة في العمل على الجمع بين الأصالة والمعاصرة عبر الحرص على تراث الآباء والأجداد وفي الوقت نفسه الانفتاح على العالم والأخذ بأسباب الحضارة الحديثة.
&
وذكر الشيخ محمد بن زايد &ان من حسن الطالع" أن يتزامن افتتاح الأسبوع الثقافي المغربي &في أبوظبي مع احتفالاتنا باليوم الوطني الرابع والأربعين ليمثل مشاركة أخوية من المملكة المغربية حكومة وشعبا لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة في الاحتفال بيوم عزيز على قلوبنا وليؤكد أن العلاقات بين البلدين التي تتعمق جذورها في التاريخ ستظل نموذجا لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول والشعوب العربية".
&
وتقام فعاليات معرض " الاسبوع الثقافي المغربي " بإشراف وزارة شؤون الرئاسة الاماراتية وفي إطار تعزيز ودعم العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة المغربية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والإعلامية والعلمية والسياحية والثقافية وذلك تزامنا مع احتفالات ذكرى تأسيس الاتحاد إضافة الى تعريف مجتمع الإمارات بالثقافة والتراث المغربي العريق باعتباره مكونا من المكونات الأساسية للهوية المغربية، وركنا أصيلافي تاريخ وحضارة المغرب.
&
ويسلط الأسبوع الثقافي المغربي الضوء على التاريخ الحضاري الفريد للمملكة، كما يعكس صورة المغرب، باعتباره ملتقى للحضارات، ومصدر إلهام لمختلف الفنون، بما يمكن زواره من اكتشاف الرصيد التراثي والمتحفي للمغرب، وفنون عيش المغاربة، والثقافات الحية النابضة بها (الصناعة التقليدية، الطبخ، الموسيقى، الرقص، الخط، الهندسة المعمارية، الأزياء...)، إلى جانب كل ما يتعلق بالعلاقة الغنية والمتجذرة التي تجمع الإنسان بالخيول.
&
وتنقسم فعاليات الأسبوع المغربي إلى ثلاثة أقسام رئيسية، حيث يستضيف مركز أبوظبي الوطني للمعارض القسم الخاص بالتاريخ والتراث المتحفي للمملكة، والقسم الثاني الذي يتعلق بفنون العيش بالمغرب ، أما القسم الثالث، الذي ينظم في نادي أبوظبي للفروسية، فيخصص لفن الفروسية التقليدية (التبوريدة).