&طلال جاسر: أكد عدد من المسؤولين في قطاعات الإعلام الخارجي بوزارات الاعلام في دول مجلس التعاون الخليجي أهمية الفعاليات والمعارض الإعلامية المواكبة لقمم قادة مجلس التعاون الخليجي لدورها في إبراز اللحمة بين ابناء الخليج من خلال عرض الإنجازات التي تحققت في دول المجلس في مختلف المجالات.

&
واجمع المسؤولون في تصريحات صحفية، اليوم الإربعاء، اثناء تواجدهم في المعرض المقام بالمركز الإعلامي المصاحب للدورة 36 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تبدأ اعمالها بالرياض اليوم الاربعاء، على اهمية دور هذه المعارض في نشر الثقافة والمعرفة والفنون الخليجية وابراز عادات وتقاليد وتراث الشعوب الخليجية.
&
نقطة إلتقاء
&
واكدوا حرص دولهم والجهات المعنية فيها على المشاركة في مثل هذه الفعاليات لابرازها وتسليط الضوء عليها لما تمثله من قيمة في مسيرة مجلس التعاون الخليجي وما ينتج عنها من قرارات تعزز التكامل ووحدة الصف بين الشعوب الخليجية.
&
وقال مدير ادارة المؤتمرات في قطاع الاعلام الخارجي بوزارة الثقافة والاعلام السعودية خالد الشمسان ان الوزارة سخرت كافة امكانياتها لانجاح الفعاليات المواكبة للقمة الخليجية اذ اقامت مركزا اعلاميا على اعلى مستوى يحتوي أجهزة الكمبيوتر والاتصالات التي تساعد الاعلاميين على أداء رسالتهم الاعلامية بسهولة ويسر.
&
واضاف ان المركز الإعلامي سيمثل نقطة التقاء للصحافيين من وكالات الأنباء والصحف ومراسلي الاذاعات والتلفزيونات والقنوات الاخبارية الخليجية والعربية والدولية مما يسهم في تعزيز علاقات التعاون بين هذه الوسائل الاعلامية ودورها في ابراز احداث القمة خليجيا وعربيا ودوليا.
&
واوضح أن المركز سيتضمن اقامة معرض صور لوكالات الانباء الخليجية في المركز الاعلامي يبرز أهم وأبرز الصور الخاصة بتلك الوكالات مشرا الى ان فكرة المعرض تم اعتمادها في قمة البحرين عام 2012 وقد لاقت استحسانا وموافقة من جميع وكالات الانباء الخليجية.
&
وأشار الى تبني وزارة الاعلام السعودية لمبادرة جديدة في هذه الدورة بالطلب من الصحف السعودية المشاركة في معرض الصور المصاحب للمركز الاعلامي لقمة الرياض بعرض صور تحكي مسيرة الصحيفة من بداياتها وحتى الاصدار الاخير بما تضمنته من مقالات او صور متميزة.
&
رسالة واضحة
&
ومن جهته قال رئيس لجنة المعرض بالمركز الإعلامي التابع لقطاع الاعلام الخارجي بوزارة الثقافة والاعلام السعودية يحيى مفرح أن قطاع الإعلام الخارجي يحرص على التجهيز والتحضير بشكل مميز لمثل هذه المناسبات ذات الإطار الإقليمي أو العربي أو الدولي ويخصص جانبا من التحضيرات لإظهار موقف المملكة العربية السعودية ازاء مختلف القضايا السياسية والاقتصادية وغيرها.
&
واوضح ان وزارة الاعلام عرضت في هذا المركز الاعلامي عدد من الكتب التي تصدرها الوزارة سنويا في محاولة منها لتقديم رسالة واضحة وشفافة عن السعودية تعكس النهضة الحضارية والبشرية فيها.
&
وذكر أن العالم أصبح "أسرة صغيرة ولم يعد كما كان قرية صغيرة" ساهمت فيه التقنيات الحديثة بجعل عملية جمع المعلومات والاخبار سهلة وتتم في وقت قصير مبينا ان وجود مراجع توفر معلومات في جوانب حياتية سعودية للوفود إعلامية يساهم في تسهيل تغطية فعاليات القمم الخليجية.
&
واشار الى ان الكتب المعروضة في قطاع الاعلام الخارجي في وزارة الاعلام السعودية بالمركز الاعلامي تعنى بالشأن الداخلي السعودي وتبرز ملامح التنمية والبناء والتطوير والنهضة لأهم القطاعات لا سيما قطاع الاعلام والثقافة والسياحة.
&
ومن جانبه أوضح رئيس قسم التبادل الاعلامي في دائرة الاعلام الخارجي بوزارة الاعلام العمانية ناصر بن حمد المخيني أن مشاركة وزارة الاعلام العمانية في المركز الاعلامي المواكب للقمة الخليجية تضمنت عرض عدد من الكتب التي تتحدث عن مسيرة السلطنة وتوثق انجازاتها الحديثة.
&
وقال المخيني أن هذه الكتب تحمل عناوين مختلفة منها كتاب (مسيرة الخير) وكتاب (مصلح على العرش) وكتاب (سلطنة وسلطان) مشيرا الى انها "تتضمن رؤية السلطان قابوس بن سعيد المستقبلية لعمان ورغبته بأن تمتد حضارة السلطنة العريقة من الماضي الى الحاضر في عيون ابنائها".
&
بدوره أكد مدير ادارة التغطية الاعلامية في وكالة الانباء الاماراتية (وام ) سالم احمد النعيمي حرص (وام) على ابراز انجازات الامارات أمام شعوب دول مجلس التعاون الخليجي مشيرا الى قيام المجلس الوطني للاعلام في دولة الامارات باصدار كتاب سنوي يتضمن انجازات وتقارير واحصائيات الدولة في كافة المجالات.
&
واعتبر ان وجود مثل هذه المعارض والمراكز الاعلامية المواكبة للقمم الخليجية أمر يساعد على لقاء الاعلاميين من مختلف الدول معربا عن الفخر والاعتزاز بالمستوى اللائق والتنظيم الجيد للقمم الخليجية الذي يشيد فيه الجميع.
&
مشاركة كبيرة
&
من ناحيته قال مراقب البحوث والتقييم في ادارة اعلام دول مجلس التعاون الخليجي بوزارة الاعلام الكويتية محمد العجمي أن وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح اكد على ضرورة أن تكون لدولة الكويت مشاركة كبيرة في المركز الاعلامي المصاحب لقمة الرياض.
&
واضاف ان مشاركة جناح دولة الكويت متضمنة اصدارات مقروءة ومسموعة ومرئية تناولت مواضيع أدبية وفكرية وبحوث منها ما يحكي تاريخ تطور الكويت من مرحلة ما قبل النفط الى مرحلة الازهار بالاضافة الى العديد من الاصدارات التي تظهر اللحمة الخليجية والاخوة ووحدة المصير بين قادة وشعوب دول مجلس التعاون الخليجي.
&
وبين العجمي أن الكويت شاركت بعدد كبير من الصور التي تظهر المسيرة الخليجية في القمم السابقة ولقاءات القادة في هذه القمم بجانب صور تناولت الطبيعة الكويتية البحرية والبرية الى جانب صور عن الاحتفالات بالعيد الوطني الكويتي.&
&
&

&