باريس: اعلن المتحدث باسم وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة ان الاخير سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الثلاثاء للبحث في الملف السوري وسبل مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال المتحدث مارك تونر على هامش المؤتمر الدولي حول المناخ ان كيري وبوتين "سيبحثان في الجهود الجارية للتوصل الى انتقال سياسي في سوريا، وفي الجهود المتزامنة لاضعاف وتدمير تنظيم الدولة الاسلامية". وستشمل المباحثات ايضا الازمة في شرق اوكرانيا، حيث تتهم واشنطن موسكو بدعم المتمردين الانفصاليين كما قال المتحدث.

وسيلتقي كيري ايضا نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال وجوده في موسكو. والولايات المتحدة وروسيا الطرفان الرئيسان في عملية دولية لانهاء الحرب الاهلية في سوريا في اطار المجموعة الدولية لدعم سوريا. ويفترض ان تجتمع مجموعة الدول الـ17 في نيويورك في 18 كانون الاول/ديسمبر برعاية الامم المتحدة للتوصل الى وقف لاطلاق النار عبر التفاوض.

لكن موسكو وواشنطن كانتا تنتظران نتائج اجتماع المجموعات المسلحة والمعارضة السورية هذا الاسبوع في الرياض قبل تأكيد موعد هذا الاجتماع في نيويورك. واعلنت مجموعات المعارضة الخميس موافقتها على اجراء مفاوضات مع النظام السوري، لكنها طالبت برحيل الرئيس السوري مع بدء مرحلة انتقالية محتملة.

ومطلب رحيل بشار الاسد قد يشكل حجر عثرة للاطراف التي تدعمه، خصوصا روسيا، واعلن كيري الجمعة انه سيجري مفاوضات اكثر عمقا مع السعوديين "لتذليل نقاط الخلاف" في اتفاق الرياض.
&