حملت تظاهرات يوم الجمعة في بغداد وعدد من المحافظات العراقية شعارات جديدة ضمن المستجدات التي طرأت على الساحة العراقية، لعل أبرزها حرق العلم التركي في مدينة البصرة فيما رد محتجو ساحة التحرير وسط بغداد على الذين يتهمونهم بالتحيز لإيران بشعار: (لا تركي لا إيراني/ هذا العراقي آني).


عبد الجبار العتابي من بغداد: على الرغم من المستجدات على الساحة العراقية المتمثلة بدخول القوات التركية الى داخل الحدود العراقية والازمة التي نشبت بين البلدين الا ان المحتجين العراقيين في يوم الجمعة لم ينسوا انهم مستمرون في تظاهراتهم ضد الفساد والفاسدين وترديد شعارهم الثابت (جمعة ورا جمعة والفاسد نطلعه) لكنهم وجدوا في تظاهراتهم فرصة للتنديد بتوغل الجيش التركي وطالبوا رئيس تركيا إردوغان بسحب قواته ورفعوا لافتة تحمل شعار الرفض للاجتياح التركي للعراق والمطالبة بانسحاب القوات التركية، فيما رد المتظاهرون على من يتهمهم بالانحياز الى ايران برفضهم هذا التوجه،فيما حرق متظاهرو البصرة العلم التركي مرددين (العثمانية.. باطل) فضلا عن شعار (معاملنا ذهب... ما نريد تركيا).

شعارات أخرى

ردد المتظاهرون شعارات تندد بالاوضاع في العراق من فساد وسوء في الخدمات ومن ذلك (لا صناعة ولا زراعة.. والنفط بس للجماعة)، (حرامية حرامية.. باعوا حدودك يا بلد.. حرامية)، الماكدر يحمي حدوده.. بعد ما نصدكَ وعوده)،،(على اجتاف الفقره صاعد... وتمد ايدك على التقاعد) و (وين المنابر وينها/ ع الصامت مخلينها).

وقد توزع المتظاهرون في بغداد هذه الجمعة على ثلاثة مجاميع، الاولى: في الجهة المقابلة لشارع السعدون وهي الأكبر تقريبا، والثانية كانت مع عرض مسرحي بعنوان" المحكمة" والثالثة كانت مقابل نصب التحرير وهي لمجموعة تطلق على نفسها "وطنه" مع ذات الهتافات والشعارات السابقة المنددة بالفساد والمطالبة بالإصلاح.

لا تركي ولا إيراني

المتظاهر علي جواد قال ان ‏السيادة العراقية خط أحمر‬ لكننا لا ننسى مطالبنا.

وأضاف ل"إيلاف": لا يهمنا عدد المتظاهرين فالمهم اننا نتظاهر ونؤكد حضورنا في ساحات التظاهر بالتنسيق مع متظاهري المحافظات الاخرى ونحن مستمرون في احتجاجاتنا على الرغم من الظروف الجوية الباردة جدا والمستجدات الامنية والسياسية في البلد،مستمرون في تعرية الفاسدين وتنفيذ مطالبنا المشروعة والا لن نهدأ وسنبقى نخرج للتظاهر كل يوم جمعة وان تقلص العدد.

واضاف: اليوم وجهنا رسالة لمن اتهم المتظاهرين بالتحيز لايران وقلنا بصوت واحد (لا تركي لا ايراني/ هذا العراقي اني) فنحن عراقيون ونرفض تدخل اية دولة في الشؤون الداخلية للعراق، نرفض التركي والايراني ولا فرق لدينا الا بمن يمد يد العون للعراق في حربه ضد الارهاب ومن يحمل نوايا صادقة وطيبة.

مستمرون

أما المتظاهر جمال بابان، فقد اكد استمرار التظاهرات ضد الفساد، وقال : كل عراقي اصيل يرفض ان تهان سيادة بلاده من أي انسان على وجه الارض، فنحن نؤكد انحيازنا لبلدنا العراق العظيم دون كل الدول الاخرى، قد يكون العراق الان ضعيفا ولكن سيكون قويا ولا ينسى الاصدقاء الذين وقفوا معه في الشدائد ويعرف الذين يستغلون الظروف انهم اخطأوا بحق العراق وسيندمون.

واضاف: نحن مستمرون في تظاهراتنا الاسبوعية ضد الفساد والمفسدين ولا بد للدولة العراقية ان تتنظف من الطائفية والمحاصصات،وتواصلنا في رفع شعاراتنا والهتاف بها والاهم ان ساحة التحرير ستبقى لنا في كل يوم جمعة وستأتي وسائل الاعلام لتغطيها وهذا يعني ان الحكومة ستنتبه الينا وتحسب لهذه التظاهرات حسابا، والمهم اننا مستمرون وهذا شعارنا.

لا ننسى الفاسدين

أما المتظاهرة سرى جميل فهتفت خلال حديثها ل"إيلاف": كلا للتدخل التركي وكلا للتدخل الايراني او الروسي او الاميركي، كلا لكل تدخل يخرق السيادة العراق وكلا لكل من لا يحترم العراق وشعب العراق، لذلك ارتفع صوتنا ضد اردوغان في التظاهرة وطالبناه بسحب قواته وان يحترم الجيرة ولا يستغل انشغال العراق بمحاربة داعش، لكننا لا ننسى ان تظاهراتنا مستمرة ضد الفساد الذي لولاه لما دخل داعش ولما صار الوضع العراقي على هذا الحال السيئ، واذا كان العدد هذه الجمعة قليلا فانا على يقين ان الجماهير العراقية ستعود الى ساحة التحرير وتهتف ضد الفاسدين الذين سنلعنهم بشدة.
&