قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفل، وخمسة من عناصر المقاومة الشعبية في محافظة تعز اليمنية، بقذائف ورصاص قناصة مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بمحافظة تعز، في أول ست ساعات من سريان وقف إطلاق النار.


عدن: قتل ثلاثة مدنيين بينهم طفل، وخمسة من عناصر المقاومة الشعبية في محافظة تعز اليمنية، بقذائف ورصاص قناصة مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية بمحافظة تعز، في أول ست ساعات من سريان وقف إطلاق النار.

وأكدت مصادر طبية بالمحافظة في تصريح بثته اليوم وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، وصول 17 جريحًا من المقاومة ومدنيين اثنين إلى المستشفيات جراء إصابتهم بشظايا قذائف هاون وكاتيوشا أطلقتها المليشيات المسلحة على مواقعهم في الجحملية وحي الدعوة.

وكان راصدون حقوقيون وشهود عيان يمنيون قد سجلوا أمس عشرات الخروقات للمليشيات المتمردة بعد نصف ساعة فقط من سريانه الثانية عشرة ظهراً بتوقيت صنعاء.

سياسيًا، ظهرت بوادر إيجابية مع انتهاء اليوم الأول من مشاورات السلام اليمنية التي انطلقت في إحدى ضواحي جنيف برعاية الأمم المتحدة أمس. وأفادت مصادر دبلوماسية بأن الجلسة الأولى التي أدارها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد شهدت أجواء إيجابية، دون أن تقدم المصادر تفاصيل بسبب مطالبة الوفود بعدم التواصل مع الإعلام خلال المحادثات التي قد تستمر طوال الأسبوع الحالي.

وأصدرت الأمم المتحدة بيانًا تلاه المتحدث باسمها في جنيف، أحمد فوزي، حددت فيه ثلاث محطات لخريطة طريق المشاورات. وقال فوزي إن المنظمة الدولية "تسعى إلى التوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار، ثم تحسين الوضع الإنساني، والعودة إلى انتقال سياسي سلمي ومنظم".

وترأس وفد الشرعية في المشاورات نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، الذي ضم 7 آخرين، و4 مستشارين، في حين ترأس وفد المتمردين عبد السلام محمد، الناطق باسم الحوثيين، وبالعدد نفسه لوفد الشرعية، غير أن وفد الحوثيين يتكون نصف أعضائه من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

&