واشنطن: سعى الرئيس باراك اوباما الخميس الى طمأنة الاميركيين حول الامن مع اقتراب عطلة نهاية السنة، مؤكدا انه ليست هناك اي معلومات "محددة وذات صدقية" عن اعتداءات محتملة قد تستهدف الولايات المتحدة.

الا ان اوباما الذي يعقد اليوم الجمعة مؤتمره الصحافي التقليدي لنهاية العام، دعا الاميركيين مجددا الى التزام "الحذر".

وهذه هي المرة الثالثة خلال عشرة ايام التي يتحدث فيها اوباما الى الاميركيين عن جهود مكافحة الارهاب. وقد ادلى بهذه التصريحات بعد اجتماع مع كبار مسؤولي الامن في البلاد في المركز الوطني لمكافحة الارهاب في ماكلين في فيرجينيا (شرق) في ضاحية واشنطن.

وقال الرئيس الاميركي ان "محترفي مكافحة الارهاب والاستخبارات لا يملكون حاليا اي معلومات محددة وذات صدقية بشأن اي هجوم على الاراضي الاميركية".

واضاف ان هؤلاء المسؤولين الامنيين "قالوا انه علينا التزام الحذر". وتابع "كما قلت في خطابي الى الامة الاسبوع الماضي نحن في مرحلة جديدة من الارهاب تشمل افرادا منعزلين او مجموعات ارهابية صغيرة".

وذكر اوباما مثالا على ذلك الهجوم الذي ارتكبه زوجان في سان بيرناردينو في ولاية كاليفورنيا.

وقال"لانهم اصغر حجما (من المجموعات الكبيرة) ويتصرفون من تلقاء أنفسهم وبدوافع شخصية في كثير من الأحيان، من الصعب كشف وجودهم. وهذا يجعل الأمر أكثر صعوبة لمنع" هجمات محتملة.

واكد انه اذا تطور التهديد فان التصدي له سيتطور. وقال "نحن نتكيف باستمرار ونتحسن ونصبح افضل اداء".

وذكر الرئيس الاميركي خصوصا بانه امر باعادة النظر في اجراءات منح "تأشيرة الخطوبة" (كي1) التي تسمح لحاملها بالتوجه الى الولايات المتحدة للزواج فيها خلال مهلة تسعين يوما بعد دخوله.

وكانت الباكستانية تافشين مالك زوجة الاميركي من اصل باكستاني سيد فاروق وهما منفذا هجوم سان بيرناردينو الذي اودى بحياة 14 شخصا في الثاني من كانون الاول/ديسمبر، دخلت الى الولايات المتحد بتأشيرة من هذا النوع تمنح لآلاف الاشخاص سنويا.

وقال الرئيس الاميركي "منذ اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر قمنا بخطوات استثنائية لتعزيز امن بلدنا".

من جهة اخرى، اكد اوباما أن مكافحة جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق هي أكثر كثافة اليوم من أي وقت مضى، مشددا على ان الرسالة الموجهة إلى "الإرهابيين" واضحة. واضاف "إذا استهدفتم الولايات المتحدة، فلن تجدوا ملجأ في أي مكان".

واعلن البيت الابيض ان اوباما سيعقد اليوم الجمعة مؤتمرا صحافيا قبل ان يغادر واشنطن الى هاواي حيث من المقرر ان يمضي اجازة مدتها اسبوعين مع عائلته.

وسيغادر اوباما واشنطن فور انتهاء مؤتمره الصحافي، على ان يتوقف وهو في طريقه الى هاواي في مدينة سان برناردينو في كاليفورينا للالتقاء بضحايا الهجوم.

واوضح مصدر في البيت الابيض ان الرئيس الاميركي سيقدم في كلمته عرضا لما قام به خلال العام المنصرم كما سيعرض بعض عناوين مشاريعه للسنة المقبلة.
&