انقرة: ذكرت وكالة الانباء التركية دوغان ان 18 مهاجرا بينهم عدد من الاطفال لقوا مصرعهم فجر الخميس قبالة السواحل الغربية لتركيا لدى غرق مركبهم في بحر ايجه بينما كان في طريقه الى جزيرة ليسبوس اليونانية.
&
واشارت حصيلة سابقة الى غرق ثمانية من بينهم ستة اطفال. وقالت الوكالة ان المركب الصغير الذي ابحر بحمولة زائدة من بلدة ديكيلي التركية (غرب) انقلب على بعد ميلين بحريين قبالة بلدة بادملي بسبب الاحوال الجوية السيئة والبحر المائج.
&
واضافت ان جهاز خفر السواحل التركي انقذ 21 راكبا آخر بينهم رضيع يبلغ عاما، وما زال يبحث عن مفقودين اثنين بحسب الوكالة. ولم تحدد هويات المهاجرين. وتقول السلطات ان المهاجرين ما زالوا يسلكون طريق البحر، وان كان عددهم قد تراجع، على الرغم من البرد والاحوال الجوية التي تجعل الرحلة خطيرة.
&
وكان عشرة مهاجرين على الاقل، بينهم خمسة اطفال، لقوا حتفهم فجر الاربعاء اثر غرق مركبهم قرب جزيرة فارماكونيسي في بحر ايجه، كما افادت وكالة اثينا للانباء.
&
جاء هذا الحادث بعد ساعات على اعلان الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية أن مليون مهاجر وصلوا إلى أوروبا في العام 2015، وهو رقم قياسي منذ الحرب العالمية الثانية.
&
وبلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى أوروبا بحرا في 2015 أكثر من خمسة أضعاف عددهم في العام السابق.
وفي العام 2015 لاحظت المفوضية ومنظمة الهجرة أن "عدد الأشخاص الذين عبروا المتوسط ارتفع بشكل مطرد من حوالى خمسة آلاف في كانون الثاني/يناير ليصل إلى الذروة في تشرين الأول/اكتوبر بـ221 ألف شخص".
&
وعبرت الغالبية الكبرى من المهاجرين واللاجئين (اكثر من 821 الفا) من خلال اليونان، ووصل 816 الفا منهم بحرا. في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر ابرمت انقرة وبروكسل اتفاقا ينص على منح تركيا مساعدة اوروبية بقيمة 3 مليارات يورو مقابل تعهدها تعزيز مراقبة حدودها والتعاون في مكافحة المهربين الذين ينطلقون من سواحلها. وتستضيف تركيا حاليا على اراضيها 2,2 مليون لاجئ سوري.
&