أنقرة: ذكرت وكالة الانباء التركية دوغان ان ثمانية مهاجرين بينهم ستة اطفال لقوا مصرعهم فجر الخميس قبالة السواحل الغربية لتركيا في غرق مركبهم في بحر ايجة بينما كان في طريقه الى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وقالت الوكالة ان المركب الصغير الذي ابحر بحمولة زائدة من بلدة بادملي التركية (غرب) انقلب بسبب الاحوال الجوية السيئة. واضافت ان 14 راكبا آخر فقدوا ويقوم خفر السواحل الاتراك بالبحث عنهم. ولم تحدد حتى الان هويات المهاجرين.

وتقول السلطات ان المهاجرين ما زالوا يسلكون طريق البحر وان كان عددهم قد تراجع، على الرغم من البرد والاحوال الجوية التي تجعل الرحلة خطيرة. وكان عشرة مهاجرين على الاقل بينهم خمسة اطفال، لقوا حتفهم فجر الاربعاء اثر غرق مركبهم قرب جزيرة فارماكونيسي في بحر ايجه، كما افادت وكالة اثينا للانباء.

جاء هذا الحادث بعد ساعات على اعلان الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية أن مليون مهاجر وصلوا إلى أوروبا في العام 2015، وهو رقم قياسي منذ الحرب العالمية الثانية. وبلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى أوروبا بحرا في 2015 أكثر من خمسة أضعاف عددهم في العام السابق.

وفي العام 2015 لاحظت المفوضية ومنظمة الهجرة أن "عدد الأشخاص الذين عبروا المتوسط ارتفع بشكل مطرد من حوالى خمسة آلاف في كانون الثاني/يناير ليصل إلى الذروة في تشرين الأول/اكتوبر بـ221 ألف شخص". وعبرت الغالبية الكبرى من المهاجرين واللاجئين (اكثر من 821 الفا) من خلال اليونان، ووصل 816 الفا منهم بحرا.
&