كشف النقاب عن أن أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خضع لعملية جراحية بعد كسر في الرجل أثناء عطلة في المغرب ونقل إلى سويسرا للعلاج.

نصر المجالي: قالت الحكومة القطرية في بيانها إن "الأمير الأب الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني نقل في 26& ديسمبر بالطائرة إلى زوريخ في سويسرا" لمعالجته بشكل عاجل من كسر في الرجل عندما كان في عطلة.

وأضافت أنه خضع لعملية ناجحة ويمضي حاليا فترة نقاهة في زوريخ، وكانت الأسرة تمضي عطلة في منتجع شتوي في إفران في جبال الأطلس.

ومن جهتها، أكدت عيادة (شولتس) السويسرية في بيان أن الأمير القطري السابق خضع في 26 كانون الأول (ديسمبر) لجراحة ناجحة دون مضاعفات، ويتعافى منها حاليا.

وتولى الامير حمد الذي يحتفل بعيد ميلاده الرابع والستين في الاول من كانون الثاني (يناير)، الحكم عام 1995 بعد انقلاب أبيض على أبيه الشيخ خليفة وبقي في الحكم حتى العام 2013 حينما أعلن في حزيران (يونيو) تنحيه لصالح نجله الرابع الامير تميم.

جوعان يغرد

وإلى ذلك، غرد الشيخ جوعان بن حمد آل عبر حسابه الخاص على موقع (تويتر): قائلا: لكل من سأل عن الوالد (هو) طيب وبخير، مضيفا: كسر في الرجل وتم إجراء تدخل جراحي والآن في مرحلة العلاج الطبيعي.

ومن جانبه، نشر الصحافي القطري جابر الحرمي رئيس تحرير صحيفة (الشرق) القطرية صورا للأمير السابق في المستسشفى، واحدة منها مع نجله جوعان، وفي الثانية يبدو رئيس الحكومة وزير الخارجية السابق حمد بن جاسم بن جبر.

وقالت تقارير إن إصابة الأمير القطري السابق ونقله إلى سويسرا للمعالجة، تفسر هبوط طائرات عدة تابعة للأسرة الحاكمة في قطر في مطار زوريخ خلال نهاية الأسبوع.

هبوط طائرات

وكان ناطق باسم المكتب الفدرالي للطيران المدني في برن أكد الاثنين أن طائرات عدة حطت ليل الجمعة السبت في زوريخ بسبب حالة صحية طارئة لأحد أفرادها، مؤكدا معلومات صحف سويسرية تصدر بالألمانية.

وقال المتحدث لوكالة (فرانس برس) إن "التصريح بالهبوط الطارئ صدر عن سلاح الجو السويسري" نظرا إلى أن الملاحة الجوية تتوقف في المطار بين منتصف الليل والساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

وكتبت صحيفة (تاغيس انتسايغر) التي تصدر في زوريخ ان طائرة "ايرباص" اولى قادمة من مراكش وتابعة لشركة الطيران الحكومية القطرية حطت بعيد منتصف ليل 26 ديسمبر في زوريخ. وتلتها طائرتان اخريان احداهما مجهزة بمعدات طبية، تعود ملكيتها للاسرة الحاكمة في قطر في اليوم نفسه، وطائرات اضافية بعد ذلك.

وأكدت وزارة الخارجية السويسرية أن الاسرة موجودة فعلا في سويسرا، من دون تفاصيل إضافية.