عدن: نجا قائد عسكري يمني بارز موال للرئيس عبد ربه منصور هادي من تفجير استهدفه في مدينة عدن الجنوبية اليوم الخميس، وادى الى مقتل احد مرافقيه، بحسب ما افاد مسؤول عسكري وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان اللواء احمد سيف اليافعي قائد المنطقة العسكرية الرابعة التابعة للقوات الموالية للحكومة نجا من تفجير عبوة ناسفة زرعت في سيارته، مشيرا الى ان انفجارها ادى الى مقتل احد مرافقيه.

ولم تعلن اي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم، كما ان المسؤول العسكري لم يشر بأصابع الاتهام الى اي طرف.

وتشهد عدن، ثاني كبرى مدن اليمن، وضعا امنيا هشا وتناميا لنفوذ جماعات مسلحة بينها جهاديون، منذ استعادت قوات هادي بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية كامل السيطرة عليها في تموز/يوليو من المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وكان المتمردون تمكنوا من التقدم نحو عدن والسيطرة على بعض مناطقها، في الفترة التي تلت سيطرتهم على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014، وما تلاها من تقدم لهم في محافظات الوسط والجنوب.

وتمكنت القوات الموالية لهادي في تموز/يوليو، بدعم ميداني مباشر من التحالف الذي يشن ضربات جوية ضد الحوثيين منذ آذار/مارس، من استعادة كامل عدن واربع محافظات جنوبية اخرى.

الا ان الحكومة تواجه صعوبات في بسط الامن في المدينة التي اعلنها هادي عاصمة موقتة للبلاد بعد فترة من سقوط صنعاء بيد الحوثيين.

وافادت التنظيمات الجهادية، لا سيما تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، من النزاع في اليمن لتعزيز نفوذها لا سيما في جنوب البلاد.

ويسيطر الجهاديون على مبان حكومية في عدن، ويشاهدون بشكل دوري يتجولون في الشوارع ويرفعون اعلامهم. كما نفذ هؤلاء سلسلة من الهجمات الدامية وعمليات الاغتيال بحق ضباط ومسؤولين حكوميين.