كشف مصدر سياسي في الإئتلاف الوطني السوري المعارض لـ"ايلاف"، أن هناك محاولات لإعادة نزار الحراكي، سفير الائتلاف في قطر، بعد إقالته الأسبوع الماضي دون الكشف عن مصدر هذه المحاولات.

بهية مارديني: أنهت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري المعارض، تكليف نزار الحراكي سفير الائتلاف في قطر، وتم تكليف نصر ابو نبوت بتسيير الأعمال حتى يتم تعيين سفير جديد. وأبلغ خالد خوجة رئيس الائتلاف الثلاثاء الماضي الحراكي، بقرار إنهاء التكليف أصولاً. ولكن إقالته كسفير للائتلاف في الدوحة، لا تعني إسقاط عضويته من الائتلاف.
وأكد المصدر أن الاقالة "لا علاقة لها بملف تجديد الجوازات، بل بمخالفات عدة منذ القيادة القديمة، والتي بعدها، والقياده الحاليّة أيضا، وعدم التزامه بالقرارات ورفضه إعطاء تقارير مالية حول ما يقبضه من قطر والرواتب وغيره، &وعدم التزامه بالأمور السياسية، وخاصه زيارة موسكو في فترة سابقة أيضا".
وحول اللجنة التي شكلها رئيس الائتلاف، أشار المصدر الى أنها مشكلة من عضوية العميد عوض العلي، وزير الداخلية &في الحكومة الموقتة، والدكتور حسام الحافظ &رئيس هيئة الشؤون الخارجية والدبلوماسية في الحكومة الموقتة، والغرض من تشكيلها ليس موضوع الإقالة بل البت بملف الجوازات وتقديم دراسة حول ذلك وحول قانونية التمديد.
&
رد الحراكي
وكان الحراكي قد رد على قرار اقالته بالإيميل التالي، ووجهه للائتلاف "وصلني كتابكم القاضي بإنهاء تكليفي عن العمل كسفير، وأنا أحترم قراركم رغم أنه جائر في حقي، لأنكم أعلنتم أنفسكم القاضي والجلاد، وكان يفترض يا سيادة الرئيس أن تكون رئيساً تسمع من الآخر، خاصة أنكم قمتم بتكليف لجنة لتقصي الحقائق لم تنه عملها ولم يتم احترام ما جاءت من أجله، قبل صدور القرار، والغريب أنه تمت دعوتي للمثول أمامكم واللجنة موجودة في قطر، ورغم ما في الدعوة من تجريح، إلا أنني لم أعلق، لشعوري بأن هناك ماهو أهم وقمت بالحجز لي وللسادة في اللجنة الأربعاء، صباحا كما طلب مني، فاذا بي افاجأ باتخاذ القرار قبل حضوري لأبين ما فعلت منذ سنة ونصف والائتلاف كله يعرف ما أفعل، ولتستمعوا لشهادة اللجنة المرسلة من قبلكم ياسيادة الرئيس، على رأيها الفني والقانوني على ما قامت به السفارة ليتم نسف كل شيء في ساعة واحدة هي مدة اجتماع الهيئة السياسية الموقرة ؟".
وقال "هل الموضوع هو تصفية حسابات !!!!! &أم عداء شخصي !!!!!! أم أن هناك ضرراً ما &أحاق بالناس، كما يتم الادعاء، رغم أن الموت الذي يجري في كل مكان لم يتم التحرك لآجله منكم الا ضمن بعض الأحداث، لكن أن يتم في حقي اصدار اربعة قرارات خلال يومين يحتاج لعدالة لا توجد في الأرض انما هي حتما في السماء".
مصدر اخر تحدث لـ"ايلاف" وتساءل" لماذا يترك الائتلاف كل سفاراته بهذا الشكل، وخاصة ان المخالفات في حال وجودها لا تقتصر على الحراكي فقط، ولماذا الإصرار على الحراكي فقط، رغم أن سفارة الائتلاف في قطر مؤسسة جيدة ؟ ولماذا يترك بلدا مهما مثل بريطانيا دونما سفير بعد استقالة السفير السابق؟". &&
وكانت وسائل الإعلام قد شهدت في الفترة الأخيرة سلسلة تصريحات حول تجديد الجوازات، وامكانية أن تجددها المعارضة، الا أن رئيس الائتلاف حسمها حين أعلن أمام ناشطين وإعلاميين سوريين أنه لا تجديد من قبل الائتلاف ومؤسساته لجوازات السفر السورية، وأنه لا يمكن التجديد من جهتين لعدم قانونية ذلك، وان هناك عقوبات تنتظر من يتلاعب بالجواز، &فأوقفت سفارة الائتلاف في قطر التجديد وأعلنت ذلك عبر صفحتها الرسمية.
في غضون ذلك، ترأس خوجة وفدا للائتلاف، سافر أمس الى أنقرة، والتقى وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، ووصف الائتلاف الزيارة بالناجحة ، وكان مجمل الحديث والإطار العام للزيارة ملفي الوضع السياسي والميداني ومناقشة خطة الائتلاف في المرحلة القادمة، وكيفية التركيز على إعادة الاعتبار للائتلاف، كمؤسسة ممثلة للثورة والمعارضة وإعادة الهيكلة وتفعيل دور الاعلام.
&