قال مسؤول أميركي كبير إن دولة الإمارات العربية المتحدة أكدت مجددًا التزامها تجاه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وينفذ ضربات جوية ضد تنظيم (داعش).


نصر المجالي: أوضح المسؤول أنه ستكون هناك "أخبار إيجابية" عن الطلعات الجوية ضد التنظيم الإرهابي في العراق وسوريا في الأيام المقبلة، وكان هذا المسؤول يتحدث بعد لقاء وزير الخارجية الأميركي مع نظرائه الخليجيين في ميونيخ يوم الجمعة.

وكانت تقارير قالت إن الإمارات علقت مشاركتها في ضربات التحالف، نتيجة مخاوف بشأن إمكانات البحث والإنقاذ، بعد إسقاط الطائرات وإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي سقطت طائرته خلال مهمة في سوريا، وأعدمه متشددو تنظيم الدولة الإسلامية حرقًا.

وكان مسؤول أميركي قال في الرابع من شباط (فبراير): "يمكنني تأكيد أن الإمارات علقت الضربات الجوية بعد قليل من سقوط طائرة الطيار الأردني، لكن كي أكون واضحًا فإن الإمارات لا تزال شريكًا مهمًا وقيمًا يساهم في قوات التحالف".

لكن الحكومة الأميركية لم تعترف بأن دولة الإمارات قد انسحبت من الطلعات الجوية ضد التنظيم الإرهابي، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي للصحافيين: "لن نؤكد أي تقارير عن دول أخرى وعن عملياتها العسكرية".

مشاركة عبدالله بن زايد
يشار إلى أن وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان شارك مساء الجمعة، في مؤتمر ميونيخ للأمن، والذي يبحث آخر التطورات على صعيد مواجهة الإرهاب، خاصة التنظيم الإرهابي "داعش"، والأزمة الأوكرانية، إضافة إلى الأوضاع الأمنية المتأزمة في الشرق الأوسط.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن 51 بلدًا، بينهم أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة و50 وزير خارجية ودفاع، وأكثر من 400 مسؤول. ومن أبرز المشاركين في المؤتمر الذي يستمر حتى يوم غد الأحد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ونائب الرئيس الأميركي جو بايدن والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس البرلمان الاوروبي مارتين شولتز والرئيس الأفغاني أشرف غني.

ويناقش المؤتمرون المباحثات النووية مع إيران والنزاع في سوريا وأزمة اللاجئين والانتشار السريع لفيروس إيبولا في غرب أفريقيا والحرب الالكترونية على الإرهاب.
&