واشنطن:&اعلن دبلوماسي اميركي الاربعاء ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيركز جهوده الخميس خلال مؤتمر اقليمي في السعودية على ضم دول الخليج والشرق الاوسط الى التحالف ضد الدولة الاسلامية من خلال تعزيز خصوصا تعاونها العسكري.

وقد زار كيري بغداد الاربعاء وامضى ليلته في عمان وعلى ان يتوجه الخميس الى جدة. وسوف يلتقي نظراءه في دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والامارات والكويت وعمان وقطر) وكذلك لبنان ومصر والاردن والعراق وتركيا وذلك لبحث الوسائل الكفيلة للقضاء على الدولة الاسلامية في المنطقة.

وقال هذا الدبلوماسي ان كل هذه الدول "هي ضحية الدولة الاسلامية". واضاف انه حتى ولو تحركت معظم الدول اصلا "ضد الدولة الاسلامية" فان جون كيري "سوف يحاول توسيع التحالف وتنشيط خط الجهود".
&
يشار الى ان وزراء الدفاع في المنطقة سوف يجتمعون قريبا حول هذا الملف.
&
واشار المسؤول الاميركي الى ان كيري سوف يشيد بالسعودية التي تستضيف المؤتمر معتبرا انها "عنصر اساسي في التحالف نظرا الى حجمها وثقلها الاقتصادي وبعدها الديني مع السنة".
&
وقد اتفاق الرئيس الاميركي خلال اتصال هاتفي الاربعاء مع العاهل السعودي الملك عبدالله على ضرورة زيادة تدريب وتجهيز المعارضة السورية المعتدلة "من اجل مواجهة المتطرفين مثل الدولة الاسلامية وكذلك نظام الاسد الذي فقد كل شرعية".
&
واوضح ان كيري سوف يبحث في جدة "التفاصيل مع السعوديين حول برنامج التدريب والتجهيز هذا".
&
وسوف يشدد كيري ايضا على مسألة تمويل الدولة الاسلامية حيث تتهم واشنطن مواطنين من قطر والكويت بالامر. وسوف يحض اخيرا تركيا والاردن على قمع تهريب النفط عبر حدودهما وعلى ان تعزز الولايات المتحدة تعاونها في مجال المخابرات ومراقبة الحدود.