باريس: اعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازونوف الاربعاء ان التعاون بين اجهزة الشرطة في فرنسا وتركيا يتيح اعتراض الجهاديين العائدين من سوريا عبر تركيا لدى وصولهم الى فرنسا.
&
وقال الوزير "كل اسبوع، يعود عدد كبير من المواطنين الفرنسيين الاتين من تركيا الى فرنسا، ويتم ذلك في ظروف مثالية تنتهي بامكان اعتقالهم من جانب اجهزة الاستخبارات".
&
واوضح انه حدد مع السلطات التركية "قواعد وبروتوكولا" خلال زيارته الاخيرة لانقرة في ايلول/سبتمبر.
&
واضاف كازونوف "نبلغ الى السلطات التركية هوية جميع من نعلم بانهم غادروا الى سوريا ويمكنهم عبور تركيا في شكل يسهل اعتراضهم قبل ان ينضموا الى مسرح العمليات الارهابية او لدى عودتهم".
&
وامل بان تبلغ السلطات التركية فرنسا "هوية الفرنسيين الذين عبروا الحدود بين تركيا وسوريا وتعتقلهم السلطات التركية وذلك قبل ترحيلهم الى فرنسا".
&
وتكثف السلطات الفرنسية جهودها في محاولة لمنع مواطنيها من الانضمام الى صفوف الجهاديين منذ الاعتداءات التي استهدفت الشهر الفائت اسبوعية شارلي ايبدو وعناصر من الشرطة واسفرت عن 17 قتيلا.
&
ولفت الوزير الى ان "نحو الفي" فرنسي "معنيون بالنشاط الارهابي وراء الحدود" وخصوصا في سوريا والعراق، وقال "توجه نحو 700 الى مسرح العمليات او يعودون منه، اكثر من 250 عبروا عن نيتهم المغادرة وثمة عدد مماثل في مكان ما بين فرنسا وسوريا".
&