بانكوك: تظاهر عشرات المعارضين السبت في وسط بانكوك ووزعوا الورود ونسخا من كتاب جورج اورويل "1984" الذي يعتبر تعبيرا عاما نادرا عن المعارضة في بلد يخضع لقانون عرفي صارم.

وكان المتظاهرون الذين ينتمون الى مجموعات مختلفة مدافعة عن الديمقراطية، اعلنوا صراحة على موقع فايسبوك عن حراكهم الاحتجاجي في مناسبة عيد الحب. واقامت السلطات حواجز لمنع المتظاهرين من الوصول الى ساحة تقع قبالة سيام المركز التجاري الكبير الواقع في وسط العاصمة.

لكن في المساء سار المتظاهرون، وبينهم طلاب، تحت انظار عشرات من عناصر الشرطة في الشوارع المجاورة، حيث وضعوا الورود على طول الارصفة، ونصبوا صناديق كرتونية وطاولات للتصويت الوهمي - وهو تعبير عن الاحتجاج على موقف الجنرالات الذين تسلموا الحكم في تايلاند على اثر انقلاب عسكري في ايار/مايو الماضي بعد طرد الحكومة المنتخبة ديمقراطيا برئاسة ينغلوك شيناوترا.

وقد اعتقلت الشرطة عددا من المتظاهرين. وقالت بات لرتكيرستيكول وهي موظفة لوكالة فرانس برس "انني هنا للاحتجاج على الانقلاب العسكري"، مضيفة "قبل عام سرقوا منا الانتخابات الاخيرة، ونريد عودة ديمقراطيتنا". ووزع متظاهرون نسخا من رواية اوريل "1984" (تنبأ من خلاله بمصير العالم الذي ستحكمه قوى كبيرة تقضي على احلام سكانه وتحولهم الى مجرد ارقام).

&