بانكوك: اعلنت السلطات التايلاندية السبت انها اعتقلت 53 من المهاجرين الروهينجا وشخصين يشتبه في انهما مهرّبان تايلنديان كانا في طريقهما الى ماليزيا المجاورة. وتم اعتقال المهاجرين في حقل لأشجار المطاط في منطقة تاكوا با في ولاية بانغ نغا الساحلية الجنوبية، بحسب كبير مسؤولي المنطقة.

وقال المسؤول بانغ نغا لوكالة فرانس برس "وردتنا معلومة من مخبر بأن عصابة تهريب ستقوم بنقل اشخاص من الروهينجا الى ماليزيا"، مضيفا ان المهاجرين قدموا من ولاية راخين في غرب بورما وبنغلادش. وفر عشرات الالاف من الروهينجا - الاقلية المسلمة غير المعترف بافرادها كمواطنين في بورما - اثر اعمال عنف طائفية دامية في راخين منذ 2012، وتوجه معظمهم الى ماليزيا.

والمهاجرون الذين اعتقلوا السبت نقلوا من جزيرة صغيرة في بحر اندامان بعبارة الى البر الرئيس في ماليزيا، بحسب ما ذكره مانيت. واضاف ان احد المهربين اللذين اعتقلا اقر بانه ينتمي إلى عصابة اكبر. وقال المسؤول ان السلطات تبحث عن "العقول المدبرة الحقيقية".

وتعتبر بورما الروهينجا، البالغ عددهم نحو 800 الف، مهاجرين بنغلادشيين غير شرعيين، وترفض منحهم الجنسية، فيما تنظر الامم المتحدة اليهم كاحدى اكثر الاقليات المضطهدة في العالم. ويواجه الروهينجا قيودًا على السفر، ويسخرون في اعمال قسرية، كما انهم محرومون اجمالا من خدمات الرعاية الصحية والتعليم.


&
&