كوبنهاغن: اعلن مسؤول في الشرطة السويدية الاربعاء ان الشرطيين السويديين المكلفين حماية رسام الكاريكاتور لارس فيلكس تفاديا وقوع مجزرة خلال الهجوم الاول في كوبنهاغن السبت.
&
واضاف يارل هولستروم لصحيفة سيدفينسكان المحلية "كان سلوكهما مثاليا ونحن فخورون بالطريقة التي تصرفا فيها في هذه الظروف الصعبة جدا".
&
ورفض هولستروم الادلاء بمزيد بسبب التحقيق الذي لا تزال الشرطة الدنماركية تقوم به. واضافت الصحيفة نقلا عن مصدر اخر قريب من الشرطة السويدية ان "الشرطيين السويديين كانا الوحيدين اللذين ردا" على منفذ الهجوم.
&
واوضح المصدر ان "احد الشرطيين افرغ مشط مسدسه بالكامل ووضع حدا بذلك للهجوم".
&
ونجا فيلكس سالما من الهجوم الذي استهدف المركز الثقافي كرودتوندن حيث كان يجري نقاش بعد ظهر السبت حول التيار الاسلامي وحرية التعبير. واوقع الهجوم قتيلا هو مخرج دنماركي في ال55.
&
وحاول منفذ الهجوم المفترض وهو دنماركي من اصل فلسطيني يدعى عمر الحسين الدخول من ابواب جانبية لكنها كانت كلها مغلقة فقام بمهاجمة البوابة الرئيسية مطلقا رشقات من الرصاص على المبنى قبل ان يلوذ بالفرار في سيارته.
&
وتمكن المهاجم الذي لم يصب باذى من مهاجمة كنيس كوبنهاغن خلال الليل مما اوقع قتيلا قبل ان يقتل برصاص الشرطة قبيل فجر الاحد.
&
وانتقد فيلكس الثلاثاء الاجراءات الامنية المحدودة للشرطة الدنماركية. وقال في اتصال هاتفي مع فرانس برس "لقد ازدادت حدة (التهديدات) منذ الهجوم على صحيفة شارلي ايبدو في باريس لكن الدنماركيين لم ياخذوا الامر في الاعتبار ولم يعززوا الامن السبت. لقد كانت الحراسة كالسابق".
&