أعلنت بريطانيا أنها أرسلت مقاتلات من طراز "تايفون" لاعتراض ومرافقة قاذفتين روسيتين من طراز "الدب" حتى ابتعادهما عن السواحل الجنوبية لإنكلترا يوم الأربعاء في ثاني حادث من نوعه خلال شهرين.

&
قالت وزارة الدفاع البريطانية ان الحادث وقع مساء الاربعاء، قبالة ساحل كورنويل، ومن المرجح ان يؤثر هذا على العلاقات البريطانية الروسية الضعيفة بالفعل.
&
ويتزامن الحادث مع تصاعد المواجهة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والقوى الغربية في شأن الأزمة الأوكرانية واحتمال تدخل روسيا في دول البلطيق.
&
توترات&
وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن "سلاح الجو الملكي واكب&الطائرتين الروسيتين الى ان خرجتا من منطقة مصالح المملكة المتحدة. ولم تدخل الطائرتان الروسيتان العسكريتان في أي وقت الى المجال الجوي البريطاني ذي السيادة".
وتزايد اعتراض طائرات حلف شمال الأطلسي للطائرات الروسية خلال العام الأخير مع تصاعد التوترات بين الغرب وموسكو.
وفي وقت سابق من هذا الاسبوع، تم اعتراض سفينة حربية روسية كانت تعبر القناة الإنكليزية من قبل البحرية الملكية البريطانية.
&
تصريحات فالون
ويوم الخميس الماضي، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إن محاولة روسيا زعزعة استقرار دول البلطيق الثلاث ليتوانيا ولاتفيا واستونيا تمثل "خطرا ماثلا وحقيقيا".
وعبر فالون عن قلقه إزاء الضغوط التي يحاول الرئيس الروسي تسليطها على الدول السوفياتية السابقة الثلاث والتي اصبحت الآن من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.
&
وقال الوزير البريطاني إن روسيا قد تستخدم سياسات تجاه هذه الدول شبيهة بتلك التي تستخدمها في أوكرانيا. واضاف انه ينبغي على حلف الأطلسي الاستعداد لعدوان روسي "بأي شكل كان".
وجاءت تعليقات فالون عقب الدعوة التي أطلقها رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون لأوروبا أن عليها التأكيد لروسيا بأنها ستواجه "عواقب اقتصادية ومالية لسنين عديدة" ما لم تتوقف عن التدخل في أوكرانيا.
&
وكانت بريطانيا، استدعت في التاسع والعشرين من يناير (كانون الثاني) الماضي السفير الروسي في لندن لتوضيح سبب قيام الطائرات الحربية الروسية بالتحليق فوق القناة الانكليزية بالقرب من المجال الجوي البريطاني، مما اضطر السلطات البريطانية الى تغيير مسار طائرات مدنية.
&
وحينها، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية "إن مناورات الطائرات الروسية أمس جزء من نمط متزايد من قبل الطائرات الروسية خارج منطقة عملياتها".
وأضاف "لم تدخل الطائرات الروسية المجال الجوي البريطاني وتمت مرافقتها بمقاتلات (التايفون) طوال وقت تواجدها في منطقة مصالح بريطانية ، الا انها تسببت في تعطيل حركة الملاحة المدنية".&
&