تونس: اجلت مصر منذ الجمعة الماضي نحو الف من رعاياها الهاربين من الصراع الدائر في ليبيا، في رحلات الجسر الجوي الذي أقامته مع مطارات تونسية، وذلك إثر ذبح تنظيم الدولة الاسلامية 21 قبطيا في ليبيا.

وقالت مسؤولة الاعلام بوزارة النقل التونسية الاثنين لفرانس برس انه تم منذ الجمعة الماضي ترحيل نحو ألف مصري وان 250 آخرين "سيتم ترحيلهم من هنا حتى الساعة &17,00 (16,00 تغ)" من مطار جربة-جرجيس (جنوب شرق).
&
وافاد مصدر جمركي تونسي فرانس برس أن اعدادا غير محددة من المصريين تنتظر على الجانب الليبي من الحدود البرية المشتركة مع تونس لدخول التراب التونسي.
&
وأعلنت تونس انها لن تسمح للأجانب الاتين من ليبيا بدخول اراضيها إلا إذا تكفلت حكومات بلدانهم بترحيلهم على الفور.
&
وتخشى تونس تدفق مئات الالاف من الاجانب الهاربين من الصراع في ليبيا، نحو اراضيها مثلما حصل عقب الاطاحة بنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في 2011.
&
وقصفت مصر الثلاثاء مواقع جهادية في ليبيا إثر ذبح تنظيم الدولة الاسلامية 21 قبطيا، ودعت الى تدخل عسكري دولي في هذا البلد للقضاء على التنظيم.
&
وفي تموز/يوليو 2014 بقي آلاف من المصريين عالقين لأيام على الجانب الليبي من الحدود مع تونس بسبب غياب خطة لإجلائهم. وفي اب/اغسطس من العام نفسه، اجلت مصر اكثر من 16 الفا من رعاياها في ليبيا في جسر جوي مع تونس استمر لنحو عشرة ايام.
&
وتشير تقديرات مصرية غير رسمية الى وجود ما بين 200 و250 الف مصري حاليا في ليبيا.