القدس: قررت المحكمة العليا الاسرائيلية الأربعاء السماح لوزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بتوزيع اسبوعية شارلي ابيدو الفرنسية الساخرة مجانا كدعاية انتخابية، استعدادا لانتخابات الكنيست في 17 اذار/مارس، بعد ان كانت منعته لجنة الانتخابات المركزية في البداية من توزيعها.

&
وقالت المحكمة العليا في قرارها "ان توزيع المجلة كجزء من الحملة الدعائية الانتخابية مجانا يعتبر قانونيا".
&
ولجأ ليبرمان رئيس حزب اسرائيل بيتنا الى المحكمة العليا للسماح له بتوزيع الاسبوعية الفرنسية كدعاية انتخابية، بعد ان طلب عضو الكنيست احمد الطيبي منع توزيع &العدد الاخير للصحيفة الذي يتضمن رسما كاريكاتوريا للنبي محمد لانها &"تستفز مشاعر المسلمين".
&
وكانت &لجنة الانتخابات برئاسة القاضي سليم جبران منعت توزيع الاسبوعية في بداية الشهر لانها "اعتبرت ليبرمان يوزع هدايا مجانية، اذ ان ثمن الاسبوعية 35 شاقلا اشتراها ليبرمان من اموال الانتخابات".
&
وعرض &ليبرمان وانصار حزبه اليميني المتشدد &قبل نحو عشرين يوما الاسبوعية الفرنسية على المارة في تل &ابيب في جادة روتشيلد المزدحمة بالمارة، وكموا افواههم تعبيرا عن احتجاجهم على ما اعتبروه تقييدا لحرية التعبير.
&
وكتب ليبرمان وانصاره "الوضع لا يحتمل ... اليوم منعوا الصحيفة وغدا سيمنعون النشيد الوطني..هذا يحد من حرية التعبير وخضوع للارهاب الاسلامي المتطرف ولممثليه في الكنيست".&
&
والعدد الذي سيوزع في الحملة الانتخابية من الصحيفة الفرنسية هو الاول بعد الهجوم الذي استهدفها في 7 كانون الثاني/يناير في باريس ونفذه اسلاميان قال احدهما انه ينتمي لتنظيم القاعدة وانهما فعلا ذلك "نصرة للنبي".
&
وادى الهجوم الى مقتل 12 شخصا بينهم عدد كبير من اسرة تحرير الصحيفة. واثار نشر رسم جديد للنبي غضب المسلمين في انحاء مختلفة من العالم.
&