نيويورك: توصلت كوريا الشمالية الى الالتفاف على العقوبات المفروضة على احدى شركاتها للنقل البحري من قبل الامم المتحدة من خلال تغيير ارقام سفنها، كما كشف تقرير للامم المتحدة نشر الاربعاء.

واعلن ايضا واضعو التقرير الذي نقل الى مجلس الامن الدولي، ان دبلوماسيين ومسؤولين وممثلين تجاريين من كوريا الشمالية ضالعون في تجارة الاسلحة وانتهاكات قرارات الامم المتحدة.
&
وكانت الشركة البحرية المعنية بالتقرير "اوشيان ماريتيم مانجمينت" قد تعرضت للعقوبات في تموز/يوليو من قبل مجلس الامن عندما احتجزت احدى سفنها "شونغ شون غانغ" القادمة من كوبا عند مدخل قناة بنما بعد العثور فيها على حاويات تضم معدات عسكرية.
&
واشار التقرير الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس الى ان "13 من 14 سفينة تابعة للشركة الكورية الشمالية تم حتى الان تغيير ارقامها وانتقلت ملكيتها الى شركات اخرى (...) وتم نقل الادارة الى شركتين اخرتين". واضاف التقرير ان "هذه التغييرات تشكل على ما يبدو استراتيجية من اجل الالتفاف على تجميد الودائع" الذي تخضع له الشركة.
&
وحسب النص، فان العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة لم تمنع الشركة الكورية الشمالية من الاستمرار في العمل بفضل شركات وهمية في البرازيل والصين ومصر واليونان واليابان وماليزيا والبيرو وروسيا وسينغافورة وتايلاندا.
&
&