بنغازي: سيطر تحالف لإسلاميين متطرفين الثلاثاء على حقلين نفطيين جنوب شرق ليبيا ومن المتوقع سيطرتهم على حقل ثالث في المنطقة، كما أعلن المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات العسكرية المشتركة في ما يعرف بمنطقة الهلال النفطي.
&
وقال علي الحاسي إن "متطرفين سيطروا اليوم على حقلي الباهي والمبروك النفطيين جنوب شرق ليبيا وهم في طريقهم للسيطرة على حقل الظهرة النفطي بعد انسحاب القوة المكلفة بحراسة هذا الحقل نتيجة نفاد الذخيرة".
&
وأضاف الحاسي إن "هؤلاء المتطرفين &نفذوا الهجوم المباغت اليوم بعد أن نفذت ميليشيات فجر ليبيا المنحدر معظمها من مدينة مصراتة غارات جوية في وقت سابق اليوم على مرفأ السدرة في منطقة الهلال النفطي".
&
وأشار إلى أن الدولة وسلطاتها المعترف بها دوليا لم تدعمهم بالسلاح وأنهم مضطرون لشراء الذخائر من السوق السوداء لصد هذا الهجوم واستعادة السيطرة على الحقول مجددا.
&
وفي 4 شباط/ فبراير الماضي 11 شخصا بينهم أجنبي في هجوم شنه الفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية على حقل المبروك النفطي بوسط ليبيا بحسب مسؤولين ليبيين.
&
وتدير هذه الحقول شركات محلية تابعة للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط بشراكة مع شركة توتال الفرنسية.
&
وتأثر الانتاج النفطي الليبي بتدهور الوضع الامني في شكل كبير. فبعدما كانت ليبيا تنتج اكثر من مليون ونصف مليون برميل يوميا قبل الثورة على نظام معمر القذافي في 2011، تدهور الانتاج في كانون الاول/ديسمبر الفائت الى نحو 350 الف برميل.
&
&