نجامينا: أفاد مصدر امني تشادي الاثنين ان قرابة 200 عنصر من حركة بوكو حرام الاسلامية قتلوا في المعارك عند استعادة قوات النيجر وتشاد السيطرة على بلدة دماساك (شمال شرق) بعد ان كانت الحركة تسيطر عليها منذ تشرين الثاني/نوفمبر.
وتابع المصدر الامني ان قرابة 200 مقاتل من بوكو حرام قتلوا في الهجوم الذي بدا منذ الاحد بينما سقط عشرة قتلى و20 جريحا بين صفوف الجيش التشادي.
واكد مسؤول من النيجر في ديفا كبرى مدن جنوب شرق النيجر (30 كلم& دماساك) ان "التحالف استعاد السيطرة على دماساك بعد معارك عنيفة"، كما اشار الى خسائر كبيرة في صفوف بوكو حرام.
ولم تدل الحكومة او جيش النيجر حتى الان باي تصريح حول استعادة السيطرة المهمة على هذه البلدة.
ويشكل الهجوم جبهة جديدة في الجهود الاقليمية من اجل القضاء على الحركة الاسلامية التي انتشرت الى خارج حدود نيجيريا.
وكانت بوكو حرام استولت على دماساك في 24 تشرين الثاني/نوفمبر مما ادى الى مقتل 50 شخصا وفرارثلاثة اخرين، بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة.
وكان مقاتلو الحركة تسللوا الى البلدة متنكرين بزي تجار واخفوا الاسلحة داخل صناديق. وانذاك فر الجنود النيجيريون الى النيجر المجاور مع قسم من السكان، حسبما روى نائب نيجيري.
وتشن قوات النيجر وتشاد منذ الاحد هجوما بريا وجويا واسع النطاق ضد بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا انطلاقا من جنوب شرق النيجر المجاور.
واحصت اذاعة انفاني الخاصة في النيجر ومقرها ديفا "اكثر من 200 عربة" عسكرية منطلقة في موكب نحو نيجيريا من بينها "سيارات رباعية الدفع مجهزة باسلحة رشاشة ودبابات وسيارات اسعاف وخزانات ماء وشاحنات لنقل المعدات اللوجستية".
ويتمركز الاف من جنود النيجر وتشاد منذ اكثر من شهر في مواقع دفاعية في محافظة ديفا في النيجر حيث كانوا يتعرضون لاطلاق نار من قبل بوكو حرام.
&

&